اديس ابابا: دعا الاتحاد الافريقي حلف شمال الاطلسي الخميس الى التوقف عن قصف ليبيا، وذلك في ختام قمة حول هذا الموضوع في اديس ابابا، كما اعلن مفوض السلام والامن في الاتحاد الافريقي رمضان العمامرة.

واضاف العمامرة ان هذه الدعوة وردت في اعلان صدر في ختام هذه القمة واجتماعات اخرى رفيعة المستوى للاتحاد الافريقي، خصصت منذ الاربعاء للنزاع الليبي.

وقال العمامرة في تصريح صحافي quot;في ما يتعلق بالغارات الجوية التي يشنها الحلف الاطلسي، سترون في (الاعلان الختامي) دعوة من رؤساء الدول والحكومات الى وقف هذه الغاراتquot;.

واوضح مفوض الاتحاد الافريقي quot;ان ذلك جزء من المطالب التي تساعد على ان تصبح الحلول السياسية ممكنةquot;.

وقد وجه الاتحاد الافريقي هذه الدعوة فيما تفتتح الخميس قمة لمجموعة الثماني في دوفيل حيث سيكون الشأن الليبي ايضا في صلب اهتمامات كبار قادة العالم.

ويقوم الاتحاد الافريقي بوساطة لحمل اطراف النزاع الليبيين على القبول ب quot;خريطة طريقquot; تنص على وقف لاطلاق النار في اقرب وقت ممكن، وارسال المساعدة الانسانية والبدء بمرحلة انتقالية واجراء حوار، على ان يؤديا الى انتخابات ديموقراطية.

وسرعان ما وافق نظام معمر القذافي على مقترحات الاتحاد الافريقي، لكن المجلس الوطني الانتقالي، الناطق باسم المتمردين، طرح شرطا مسبقا يقضي بتنحي القذافي وابنائه.