تاريخ النشر: الأربعاء 9 نوفمبر الساعة 21:04 ت. غ

واشنطن: أعلن مسؤول أميركي الأربعاء أمام مجلس الشيوخ أن بعض القادة العرب أبلغوا الولايات المتحدة في مجالس خاصة أنهم عرضوا اللجوء على الرئيس السوري بشار الاسد في محاولة لاقناعه بالتخلي عن السلطة امام حركة الاحتجاجات التي تشهدها بلاده.

وقال جيفري فيلتمان، مساعد وزيرة الخارجية لشؤون الشرق الاوسط، امام لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الاميركي ان quot;بعض القادة العرب بدأوا باقتراح اللجوء على الاسد لدفعه الى التخلي عن السلطة بهدوء وبسرعةquot;.

واكد فيلتمان خلال جلسة استماع حول قمع حركة الاحتجاج في سوريا ان quot;كل القادة العرب تقريبا يقولون الشىء نفسه: ينبغي ان ينتهي نظام الاسد. التغيير في سوريا حتميquot;. وفيما يتحدث البعض عن quot;انقلاب داخل السلطةquot; في دمشق قال فيلتمان quot;اعتقد ان هذا الامر غير مرجحquot;.

واعلنت المفوضية العليا لحقوق الانسان التابعة للامم المتحدة الثلاثاء ان اعمال القمع في سوريا اوقعت اكثر من 3500 قتيل منذ بدايتها منتصف آذار/مارس الماضي. واعلن المرصد السوري لحقوق الانسان مقتل 16 مدنيا بينهم طفلة في سوريا الاربعاء برصاص قوات الامن.

واعتبر فيلتمان ان quot;الاحتجاجات العنيفة ضد نظام الرئيس السوري بشار الاسد غير مجديةquot;. واوضح فيلتمان ان الولايات المتحدة quot;شجعتquot; على سلمية المعارضة. واضاف quot;نعتقد انه في الظرف الراهن تكمن قوتهم في المظاهرات السلميةquot; مشيرا خصوصا الى التجار السوريين الذين يقفلون محلاتهم تضامنا مع حركة المعارضة.

وقال ايضا quot;نشجع المعارضة وحلفاءنا في المنطقة على الاستمرار في رفض العنف. عدم التخلي عن العنف، صراحة، يجعل القمع الوحشي للنظام اكثر سهولةquot;. واشار فيلتمان الى ان ذلك quot;سيصب في مصلحة النظام وسيقسم المعارضة ويقوض التوافق الدولي ضد النظامquot; معبرا عن قلقه ازاء استخدام بعض المتظاهرين quot;السلاح في اطار الدفاع عن النفسquot;.

واضاف فيلتمان ان quot;بشار الاسد يدمر سوريا ويزعزع المنطقةquot; مضيفا quot;رسالتنا الى الرئيس الاسد بسيطة: استقل واترك مواطنيك يبدأون المرحلة الانتقالية نحو الديموقراطيةquot; موضحا انه مع العقوبات المفروضة على دمشق quot;زادت عزلة سورياquot;.

وجاءت تعليقات فيلتمان فيما اتهمت سوريا الاربعاء الولايات المتحدة بالتدخل في الاحتجاجات التي تشهدها البلاد منذ عدة اشهر من خلال نصحها السوريين عدم الاستسلام للشرطة بالرغم من صدور وعد بالعفو عنهم من قبل السلطات السورية.

وجاء في بيان سوري في مجلس الامن الدولي ان quot;الجمهورية العربية السورية تعتبر ان الولايات المتحدة ومن خلال اعلان وزارة الخارجية متورطة مباشرة في الاضطرابات العنيفة في سورياquot;.

ونصحت الولايات المتحدة الجمعة السوريين بعدم تسليم انفسهم للشرطة السورية بالرغم من التعهد الذي قطعته السلطات باصدار عفو عن الذين يسلمون اسلحتهم خلال ثمانية ايام، حسب ما جاء في بيان للمتحدثة باسم وزارة الخارجية.

من جانب اخر قال فيلتمان ان السفير الاميركي الى سوريا روبرت فورد سيعود قريبا الى دمشق، موضحا quot;خلال اسابيع، اعني ايام او اسابيعquot;. وكان فورد غادر فجأة نهاية تشرين الاول/أكتوبر دمشق بسبب quot;تهديدات جديةquot;. وردت دمشق باستدعاء سفيرها في واشنطن.

وردا على سؤال حول العلاقات بين سوريا وايران، اكد فيلتمان ان طهران تقدم quot;خبراتها ومساعداتها التقنية للقيام باشياء مسيئةquot;. واضاف quot;لكن في الوقت نفسه ايران محرجةquot; ومدركة ان الاسد قد quot;لا يستمرquot;. واشار الى انه يتوجب على ايران quot;البدء بالتركيز على مرحلة ما بعد الاسدquot;.

واضاف ان quot;ايران تحاول حاليا انقاذه لكن بدون فقدان ما تبقى لها من مصداقية في العالم العربيquot;. وتابع quot;سوريا تعتبر صديقة ايران الوحيدة، وايران هي افضل صديق لسوريا، بالواقع انها احد اخر ما تبقى لها من اصدقاءquot;. وتابع quot;لكن الاحتمال القوي بانبثاق حكومة بموافقة الشعب السوري لن يكون في مصلحة ايرانquot;.