واشنطن: وصف نائب الرئيس الأميركي جو بايدن الليلة الماضية اتفاقا جرى التوصل اليه بين روسيا وجورجيا بأنه يشكل quot;خطوة تاريخيةquot;. وهنأ بايدن الرئيس الجورجي ميخائيل ساكاشفيلي على الاتفاق الذي وقع في جنيف بهدف تنظيم ادارة الجمارك على الحدود بين البلدين وترتيب آليات مراقبة نقل البضائع بينهما.

وأشار البيت الأبيض في بيان الى أن بايدن أشاد بقيادة ساكاشفيلي في المحادثات واصفا الاتفاق بأنه quot;خطوة تاريخية لديها القدرة على زيادة العلاقات الاقتصادية بين شعبي البلدين والمساعدة على تخفيف حدة التوترات في المنطقةquot;.

وأضاف بايدن quot;هذا الاتفاق الذي يتعلق بانضمام روسيا الى منظمة التجارة العالمية سيقدم فوائد لكلا الطرفين وسيتاح أمام جورجيا للمرة الأولى الشفافية الكاملة فيما يتعلق بالتجارة من روسيا بما في ذلك التجارة الى الأراضي المحتلة وعبرهاquot;. وقال البيت الأبيض ان quot;الطرفين سيكون أمامها آلية تسوية منازعات محايدة في حالة ظهور خلافاتquot;.

وتابع أن quot;نائب الرئيس أبلغ الرئيس الجورجي بان الولايات المتحدة تقف على أهبة الاستعداد لدعم التنفيذ الكامل لهذا الاتفاقquot;. ولفت الى أن بايدن وساكاشفيلي ناقشا أيضا quot;العلاقات الوثيقة بين الولايات المتحدة وجورجيا وتعاوننا الثنائي لتحقيق الأهداف الأمنية المشتركةquot;.