قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

القدس: قالت الاذاعة العامة الاسرائيلية الاثنين ان وزير الخارجية افيغدور ليبرمان اكد ان الاردن مثلها مثل اسرائيل ليست الدولة الفلسطينية.

وبحسب الاذاعة قال ليبرمان خلال اجتماع للجنة العلاقات الخارجية والدفاع في الكنيست ان quot;الاردن هو فلسطين يعارض مصلحة اسرائيل ولا يعكس الواقعquot;.

واوضح ليبرمان ان ذلك quot;يتناقض مع القانون الدولي ويتعارض مع اتفاقية السلام الاسرائيلية الاردنيةquot; الموقعة في 1994.

ويبدو موقف ليبرمان متعارضا مع الموقف التقليدي لليمين الاسرائيلي المتطرف الذي يدعم دائما فكرة ان تكون الاردن دولة للشعب الفلسطيني ويعارض اقامة دولة فلسطينية على الاراضي المحتلة.

واعرب ليبرمان عن امله في ان يقوم الاردن قريبا بتعيين سفير لها في تل ابيب بدل من القائم بالاعمال الذي يتولى تصريف الاعمال منذ مغادرة السفير الاردني قبل اكثر من عام.

وانتقد الاردن في الاشهر الاخيرة بشدة السياسة الاسرائيلية تجاه الفلسطينيين من خلال مواصلة الاستيطان.

ودانت وزارة الخارجية الاردنية في الثاني من تشرين الثاني/نوفمبر قرار اسرائيل تسريع البناء الاستيطاني في القدس الشرقية والضفة الغربية المحتلة محذرة من ان ذلك قد يؤدي الى تدمير الجهود الدولية من اجل السلام.

وقال محمد الكايد الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الاردنية ان quot;هذا التصعيد الاسرائيلي يشكل ضربة لجهود دولية رامية لتحقيق السلام الفلسطيني الاسرائيلي، مثلما يشكل تحديا سافرا لجهود اللجنة الرباعية الدولية الهادفة الى استئناف مفاوضات السلامquot;.

وطالب الكايد أسرائيل quot;بوقف هذه الاستفزازات وكل الاجراءات الاحادية التي تمارسها في الاراضى الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس الشرقية المحتلةquot;، معتبرا انها quot;كلها أجراءات غير شرعية وغير قانونيةquot;.