تل أبيب: يعتزم أفيغدور ليبرمان وزير خارجية إسرائيل التوجه بطلب رسمي إلى المجلس الوزاري المصغر قريباً لقطع العلاقات مع السلطة الفلسطينية، حسبما قالت مصادر إسرائيلية quot;لراديو سواquot; اليوم الاثنين.

وقال المحلل السياسي الإسرائيلي إيلي نيسان إن ليبرمان quot;سيطرح على المجلس الوزاري المصغر فكرة قطع العلاقات بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية في المجالين الأمني والسياسيquot; على خلفية الموقف الفلسطيني إزاء التوجه إلى الأمم المتحدة طلبا للحصول على دولة مستقلة من جانب واحد.

واعتبر أن quot;دعوة السلطة الفلسطينية إلى الخروج في مظاهراتٍ قبيل التوجه إلى الأمم المتحدة وتقديم شكوى ضد الجيش في محكمة لاهاي يستوجب احتجاجاquot;. وتساءل نيسان عن إمكانية حدوث تنسيق أمني بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية في وقت يطالب فيه الفلسطينيون بتقديم الجنود الإسرائيليين إلى المحاكمة.

ومن ناحيته قال المندوب الفلسطيني لدى جامعة الدول العربية محمد صبيح لـquot;راديو سواquot; إن الفلسطينيين ضاقوا ذرعاً بالركود في المفاوضات، ولذلك أصبح التوجه إلى الأمم المتحدة أمرا لا بد منه.

وتابع قائلا إن quot;16 عاما مضت والمفاوضات تسير في حلقة مفرغة دون أي تقدم يذكرquot; معتبرا أن quot;المفاوضات كانت تسير بينما تقوم إسرائيل بانتهاك القانون الدولي واتفاقية جنيف باستمرار، وأخر هذه الانتهاكات هو الإصرار على الاستيطان في كل مكان وتحدي العالم بأسرهquot;.