القدس: هدد وزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان خلال لقاء مع وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون الجمعة بالغاء كل الاتفاقات مع الفلسطينيين اذا طلبوا انضمام دولة فلسطينية الى الامم المتحدة.

ونقلت الاذاعة العامة عن ليبرمان قوله ان quot;اعلانا احادي الجانب لدولة فلسطينية يعني نهاية الاتفاقات التي ابرمت في السنوات ال18 الماضية واسرائيل لن تكون مرتبطة بهذه الاتفاقاتquot;. وينوي القادة الفلسطينيون طلب انضمام دولة فلسطينية بحدود 1967 الى الامم المتحدة خلال الجمعية العامة للامم المتحدة في ايلول/سبتمبر في غياب اي آفاق للتفاوض مع اسرائيل.

وقال ليبرمان ان quot;مبادرة من هذا النوع ستشكل انتهاكا لاتفاقات اوسلو الموقعة في 1993 والتي ستلغى بذلكquot;. الا ان ليبرمان اكد في الوقت نفسه ان quot;فرص استئناف مفاوضات مباشرة معدومةquot;. وحمل وزير الخارجية الاسرائيلي بعنف على الرئيس الفلسطيني محمود عباس واتهمه بانه quot;لا يريد السلام بل المواجهةquot;.

ووصلت اشتون الى اسرائيل مساء الخميس واجرت محادثات مع زعيمة المعارضة الاسرائيلية تسيبي ليفني قبل لقائها ليبرمان. وستلتقي الجمعة رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض ثم الرئيس عباس للتوصل الى طريقة لتحريك المفاوضات المتوقفة منذ ايلول/سبتمبر 2010.

وسيستقبل رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو اشتون الاحد. وتأتي زيارة اشتون بعد ايام على توجيهها رسائل الى وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونظيرته الاميركية هيلاري كلينتون والامين العام للامم المتحدة بان كي مون.

ودعت اشتون في رسالتها الى quot;بادرة قويةquot; من جانب اللجنة الرباعية حول الشرق الاوسط قبل الصيف، بعد اقتراب الرئيس الاميركي باراك اوباما من المواقف الاوروبية خصوصا حول نقطة حدود الدولة الفلسطينية. وتضم اللجنة الرباعية الولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الاوروبي والامم المتحدة.