قرائنا من مستخدمي واتساب
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق واتساب
إضغط هنا للإشتراك

طالب رئيس الوزراء التركي إسرائيل quot;التخلصquot;nbsp; وزير خارجية حكومتها افيغدور ليبرمان.

دبي: دعا رئيس الوزراء التركي رجب طيب إردوغان اسرائيل الى quot;التخلصquot; من افيغدور ليبرمان الذي يشغل منصب وزير الخارجية في حكومتها، معتبرا انه يشكل quot;مشكلةquot; للدولة العبرية. وأكد إردوغان مجددا انه على الحكومة الاسرائيلية ان تقدم اعتذاراتها لتركيا في قضية الهجوم الاسرائيلي على السفينة التركية في ايار/مايو 2010 لتعود العلاقات الثنائية الى طبيعتها.

وقال إردوغان ان ليبرمان quot;مشكلة على رأس اسرائيل ويجب على الاسرائيليين ان يتخلصوا منهquot;. واضاف quot;هذا بالتأكيد واجبهم وليس واجبنا، واذا لم يقوموا بالتخلص منه فان مشاكل الشعب الاسرائيلي في المستقل لن تنتهيquot;.

وجاء تصريح إردوغان ردا على سؤال حول تصريحات ليبرمان الذي قال ان طلب تركيا من اسرائيل ان تعتذر لها quot;وقاحةquot;. وقال إردوغان ان quot;الذي استخدم كلمة حقارة في حق تركيا، شخص عليه ان ينظر الى المرآة وسيرى رجلا قام بكل انواع الحقارةquot;.

وقد تدهورت العلاقات بين انقرة واسرائيل منذ الهجوم الذي شنته مجموعة كومندوس من البحرية الاسرائيلية على سفينة مافي مرمرة التي كانت ضمن اسطول مساعدات انسانية متوجهة الى قطاع غزة الخاضع لحصار اسرائيلي، وقتل خلاله تسعة مدنيين اتراك. وفي مقال نشرته صحيفة جيروزاليم بوست في السادس من كانون الثاني/يناير، حمل ليبرمان تركيا مسؤولية الازمة مع اسرائيل.

وكرر إردوغان ان على اسرائيل ان تعتذر لتركيا وان تدفع تعويضات لعائلات قتلى الغارة الاسرائيلية ورفع الحصار عن قطاع غزة. وقال quot;اذا لم تغير حكومة نتانياهو من سياساتها فعليها ألا تنتظر منا أي تغيير في موقفناquot; مؤكدا انها quot;قد تكون الاسوأ أو الاقل حظاquot; في تاريخ اسرائيل.