استبعد وزير الخارجية الاسرائيلي إفيغدور ليبرمان التوصل لاتفاق سلام مع الفلسطينيين هذا العام أو الجيل المقبل.

القدس: اعلن وزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان الاحد انه لا يرى اي امكانية للتوصل الى اتفاق سلام مع الفلسطينيين quot;لا هذه السنة ولا حتى في الجيل المقبلquot;، كما نقلت عنه الاذاعة العسكرية.
وقال ليبرمان quot;لا اعتقد انه من الممكن التوصل الى اتفاق شامل مع الفلسطينيين في غضون عام ولا حتى في الجيل المقبلquot;، وذلك في خطاب القاه امام عدد من انصار حزبه القومي المتشدد quot;اسرائيل بيتناquot; خلال اجتماع بمناسبة احتفالات رأس السنة العبرية التي تبدأ الاربعاء.

واضاف في خطابه الذي نقلته ايضا الاذاعة العامة quot;منذ اتفاقات اوسلو قبل 17 عاما، اغدق رجال سياسة هامون الوعود، واطلقوا التصريحات، وكلها لم تؤد الى شيءquot;.

وتابع quot;نحن لم نجر بحثا معمقا في الاسباب التي ادت بنا الى ان ندفع ثمنا مرتفعا لكل اتفاق مع الفلسطينيين في حين انه لم يؤد الى اي نتيجةquot;.
وعلقت مفاوضات السلام المباشرة بين اسرائيل والفلسطينيين اثر شن اسرائيل هجوما واسع النطاق على قطاع غزة نهاية 2008، وظلت مجمدة حتى استؤنفت الخميس في واشنطن برعاية الولايات المتحدة بين رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس.

وترمي هذه المفاوضات الى التوصل في غضون عام الى quot;اتفاق-اطارquot; يتضمن ترتيبات quot;انتقاليةquot; تحدد الخطوط العريضة للحل النهائي للنزاع والذي من المفترض ان يؤول الى قيام دولة فلسطينية وارساء quot;سلام دائمquot; في الشرق الاوسط.

كلينتون ستشارك في الجولة المقبلة من مفاوضات السلام في شرم الشيخ

من جهة ثانية اعلنت وزارة الخارجية الاميركية الاحد ان الوزيرة هيلاري كلينتون ستشارك في الجولة المقبلة من المفاوضات المباشرة بين اسرائيل والفلسطينيين في مدينة شرم الشيخ المصرية يومي 14 و15 ايلول/سبتمبر.
وقال مسؤول في الوزارة ان كلينتون ستتوجه الى كل من شرم الشيخ والقدس للمشاركة يومي 14 و15 ايلول/سبتمبر في المفاوضات المباشرة بين رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس.