Representative of the Quartet on the Middle East (EU, UN, USA ...

بروكسل: اعلن مبعوث اللجنة الرباعية الدولية توني بلير الاثنين ان الحكومة الاسرائيلية تظهر رغبة لخوض مفاوضات مباشرة مع الفلسطينيين.

وجاء تصريح بلير بعد كلمته امام وزراء الخارجية الاوروبيين في بروكسل، في حين يعمل العالم على تنظيم مفاوضات غير مباشرة بين الجانبين.

وقال رئيس الوزراء البريطاني السابق quot;اعتقد ان الرغبة قائمة في جانب الحكومة الاسرائيلية لخوض مفاوضات مباشرةquot;.

ولكنه اضاف انه ينبغي اولا quot;بناء الثقة بان هذه المفاوضات ستكون بناءةquot;.

واشار بلير، ممثل اللجنة الرباعية التي تضم الولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الاوروبي والامم المتحدة، الى امكانية ان quot;تتحول المفاوضات غير المباشرة الى مفاوضات مباشرةquot;.

في هذه الاثناء، قال الموفد الاميركي الى الشرق الاوسط جورج ميتشل الاثنين انه اجرى quot;لقاء ايجابياquot; مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس في عمان بشان البدء بمفاوضات غير مباشرة في اسرع وقت مع اسرائيل.

وجاءت زيارة ميتشل للمنطقة على خلفية ازمة دبلوماسية بين الولايات المتحدة واسرائيل جراء الاستيطان الاسرائيلي في القدس الشرقية المحتلة.

واندلعت هذه الازمة مع واشنطن بعد اعلان اسرائيل الموافقة على بناء 1600 وحدة سكنية استيطانية في القدس الشرقية اثناء زيارة نائب الرئيس الاميركي جو بايدن لاسرائيل في 9 آذار/مارس.

وقال بلير ان الاحداث الاخيرة، ومن بينها اعطاء الضوء الاخضر لبناء حي استيطاني جديد في القدس الشرقية واطلاق صواريخ من قطاع غزة على اسرائيل هي احداث quot;شديدة الخطورةquot; لكنها لا ينبغي ان تعيق مفاوضات السلام.

وقال بلير quot;اعتقد انه، وبغض النظر عن احداث الايام الماضية، فان الاسرائيليين والفلسطينيين راغبون في انجاح ذلكquot;.

واضاف quot;علينا ان نمضي قدما، ايا كانت العوائقquot;.

ورفض بلير تحديد موعد زمني لاقامة دولة فلسطينية، مشددا على ضرورة العمل لجعل ذلك خيارا ممكنا.

وقال quot;ان بناء الدولة يشكل جزئيا نتيجة للمفاوضات ولكنه كذلك نتيجة لما يفعله الفلسطينيونquot;.

واضاف ان المساعدات الدولية تاتي ثمارها من خلال المساعدة على بناء شرطة فلسطينية فاعلة ومؤسسات يحكمها القانون. والاتحاد الاوروبي هو اكبر مانح للاراضي الفلسطينية.

واضاف اسرائيل انه علاوة على ذلك يتعين على اسرائيل ان تخفف من قبضتها على المناطق الفلسطينية وتتيح حرية الحركة للفلسطينيين.

وقال quot;هذا ما سيجعلنا قادرين على تحديد جدول زمني لاقامة دولة. ستحكمون على ذلك لاحقا بناء على ما يجري على الارضquot;.

وقالت الممثلة العليا للسياسة الخارجية للاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون من جانبها quot;نؤمن بان المفاوضات ينبغي ان تفضي خلال عامين الى اتفاقات تتيح اقامة دولة فلسطينية مستقلة وديموقراطية وقابلة للحياة تعيش جنبا الى جنب وفي سلام وامن مع اسرائيل وجيرانهاquot;.