أبدت الصحف الخليجية حالة من عدم التفاؤل حيال مفاوضات السلام المباشرة التي انطلقت في واشنطن.

دبي: استقبلت الصحافة الخليجية الجمعة بتشاؤم استئناف مفاوضات السلام المباشرة بين الفلسطينيين والاسرائيليين الخميس في واشنطن برعاية الولايات المتحدة. وكتبت صحيفة البيان الاماراتية quot;انطلقت أمس جولة جديدة من المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية برعاية صاحب نوبل للسلام الرئيس الأميركي باراك أوباما وسط توقعات نجاح منخفضة ان لم تكن معدومة، رغم تفاؤل جورج ميتشل الذي لا نعرف على ماذا يستندquot;.

واضافت quot;أهم ما يلفت النظر الى جهود التسوية الجديدة توقيتها السيء، وبالذات بالنسبة الى راعيها، الباحث عن انجاز ايا يكن، وكيفما كان. فالادارة الأميركية تدخل هذه الجولة من البحث عن التسوية وسط هم كبيرٍ هو نوفمبر، موعد انتخابات التجديد النصفي للكونغرس، ما يجعل مفاوضات واشنطن الجديدة مغامرة كبرى، لا نعرف إن كانت مدروسة بعنايةquot;.

وفي السعودية، كتبت صحيفة الوطن تحت عنوان quot;مفاوضات بأجندات مختلفةquot;، تقول quot;بعد فترة طويلة من الرفض والتردد، تمكنت الولايات المتحدة من اقناع الفلسطينيين والاسرائيليين بالعودة إلى المفاوضات المباشرة لتحريك عملية السلام. لكن الطرفين جاءا إلى واشنطن بأجندات مختلفة، وهما يعرفان أن فرص نجاح هذه المفاوضات تبدو شبه معدومةquot;.

واكدت الوطن ان quot;نجاح المفاوضات يتطلب، بين أمور أخرى، وجود حكومة إسرائيلية معتدلة تمتلك إرادة حقيقية للسلام، وقيادة فلسطينية قوية وموحدة تمثل جميع فئات الشعب الفلسطيني، وإدارة أميركية مستعدة للضغط على إسرائيل. هذه الشروط مفقودة حاليا، وربما علينا الانتظار طويلا قبل أن تتوفرquot;.

والمفاوضات التي توقفت منذ الهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة في شتاء 2008، استؤنفت الخميس في واشنطن برعاية الادارة الاميركية، بين رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو والرئيس الفلسطيني محمود