قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

يسعى بنيامين نتنياهو لإقناع الرئيس المصري حسني مبارك بالضغط على الفلسطينية للتفاوض مباشرة.

القدس: غادر رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو تل ابيب الاحد متوجها الى مصر حيث سيناقش خلال زيارة قصيرة عملية السلام الاسرائيلية-الفلسطينية مع الرئيس حسني مبارك، كما ذكرت الاذاعة الاسرائيلية العامة.
وقبل مغادرته اسرائيل، قال نتانياهو ان quot;مصر تضطلع بدور مركزي، وسأناقش مع الرئيس المصري الوسائل الكفيلة بدفع مفاوضات السلام المباشرة بين اسرائيل والفلسطينيينquot;.

وقد بدأت اسرائيل والفلسطينيون في ايار/مايو مفاوضات غير مباشرة تحت اشراف الولايات المتحدة، لكن هذه المفاوضات لم تحرز اي تقدم وباتت واشنطن تسعى الى اطلاق حوار مباشر بين الطرفين.
الا ان الرئيس الفلسطيني محمود عباس الموجود الاحد في القاهرة ايضا، يطالب بضمانات حول الخلافات بشأن الاستيطان اليهودي والقدس الشرقية قبل استئناف المفاوضات المباشرة مع اسرائيل.

وتوقفت المفاوضات المباشرة اثناء الهجوم الاسرائيلي الاخير على قطاع غزة اواخر 2008.
ولن يلتقي نتانياهو وعباس الاحد في القاهرة.

من جهة ثانية اجتمع المبعوث الأميركي الخاص للسلام في الشرق الأوسط جورج ميتشل اليوم مع الرئيس المصري حسني مبارك لبحث تطورات عملية التسوية السلمية في اطار زيارة قصيرة الى مصر ضمن جولة جديدة شملت ايضا الاراضي الفلسطينية واسرائيل.

وجرى خلال اللقاء بحث الجهود الرامية لدفع مسيرة السلام المتعثرة ومدى امكانية الانتقال من المفاوضات غير المباشرة بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي بوساطة اميركية الى المفاوضات المباشرة في ظل ضرورة توافر ظروف معينة بهذا الشأن.

كما أطلع ميتشل الرئيس المصري على نتائج محادثاته خلال اليومين الماضيين مع كل من رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ورئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو اللذين من المقرر أن يجتمعا كل منهم على حدة مع مبارك في وقت لاحق اليوم.
وحضر اللقاء وزير الخارجية أحمد أبوالغيط ورئيس جهاز المخابرات المصرية الوزير عمر سليمان ومن الجانب الأميركى سفيرة واشنطن لدى القاهرة مارغريت سكوبى ونائب المبعوث الأميركى ديفيد هيل.

وكان رئيس السلطة الفلسطينية أكد مجددا رفضه العودة الى المفاوضات مع الجانب الاسرائيلي قبل تلقيه اجابة واضحة حول مسألتي الحدود والامن من جانب نتنياهو.
ومن المنتظر أن يجتمع المبعوث الاميركي في وقت لاحق اليوم مع أمين عام جامعة الدول العربية عمرو موسى لبحث مجمل تطورات العملية السلمية في اطار زيارته القصيرة الى مصر