عشية محادثات من المقرر ان يجريها ميتشل مع الجانبين الاسرائيلي والفلسطيني، هاجم نتنياهو صراحة عباس.

القدس: سخر رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو الاربعاء من القيادة الفلسطينية لرفضها دعوات اميركية لاستئناف مفاوضات السلام.

وكان نتنياهو يتحدث امام ممثلي وسائل الاعلام الاجنبية وقد هاجم نتنياهو الرئيس الفلسطيني محمود عباس لرفضه انهاء تعليق المحادثات التي بدأها قبل عام ان توقف اسرائيل البناء في المستوطنات. وقال نتنياهو quot;الرئيس تسلق شجرة ... وهم مرتاحون فوق الشجرة. الناس تحضر سلما لهم. نحن نحضر سلما لهم. كلما ارتفع السلم كلما واصلوا التسلق.quot;

ويقول عباس انه لن يستأنف المفاوضات بشأن اقامة دولة فلسطينية الا بعد ان يوقف نتنياهو جميع اشكال البناء في المستوطنات اليهودية بالضفة الغربية التي تحتلها اسرائيل والقدس الشرقية.

وبينما يستعد ميتشل لاجراء محادثات مع الجانبين يومي الخميس والجمعة أوضح نتنياهو ما الذي يرجو ان يفعله الوسطاء. وقال quot;الفلسطينيون يكيلون المطلب فوق الاخر. يجب ابلاغهم بلا مواربة فلتبدأوا التفاوض من اجل السلام.. فلنستأنف المفاوضاتquot;.

واضاف قائلا quot;انا مستعد للسلام. هل الفلسطينيون مستعدين للسلام..quot; مشيرا الى خطوات اتخذها ائتلافه الحاكم لتعزيز النمو الاقتصادي في الضفة الغربية برفع الحواجز على الطرق وتقييد جزئي لتوسيع المستوطنات.

واتسمت العلاقات الاميركية الاسرائيلية بفتور نادر بعد تولي كل من نتنياهو والرئيس الاميركي باراك اوباما السلطة. لكن دبلوماسيين غربيين قالوا يوم الاربعاء انهم يرون علامات على ان واشنطن تشعر باحباط متزايد من عباس.