تل أبيب:أجرى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مباحثات مساء اليوم الأربعاء مع مستشار الرئيس الأميركي لشؤون الأمن القومي جيمس جونس تناولت الملفين الفلسطيني والإيراني بالإضافة الى قضايا أخرى. وذكرت الإذاعة الإسرائيلية العامة ان عددا من كبار المسؤولين الأمنيين شاركوا في الاجتماع في مقدمتهم رئيس أركان الجيش الإسرائيلي الجنرال غابي اشكنازي.

ووصف مصدر امني كبير الاجتماع بquot;المفيدquot; مشيرا الى انه تناول سلسلة مواضيع إستراتيجية منها الملف النووي الإيراني والموضوع الفلسطيني. وأضاف المصدر ان الولايات المتحدة وإسرائيل تعملان على دفع مسارات إقليمية أخرى،ولكنه لم يقدم تفاصيل. وكان جونس قد وصل الى إسرائيل أمس لإجراء محادثات مع المسؤولين الإسرائيليين،وهو ثالث مسؤول أميركي يزور إسرائيل خلال الأسبوع الحالي بعد المبعوث الأميركي الى الشرق الأوسط جورج ميتشيل ووزير الدفاع روبرت غيتس

أبلغ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مستشار الرئيس الأميركي لشؤون الأمن القومي جيمس جونس اليوم الأربعاء ان المعابر الى قطاع غزة ستظل مغلقة ما دام الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط في الأسر. ونقل موقع صحيفة quot;يديعوت احرونوت quot;عن مسؤولين في مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية قولهم ان نتنياهو أبلغ جونس ان المعابر الى قطاع غزة ستبقى مغلقة الى ان يتم إطلاق سراح شاليط الذي أسرته حركة حماس في قطاع غزة في العام 2006 .

وكانت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون بعثت برسالة الى إسرائيل طالبتها فيها بفتح المعابر. وانتقدت الرسالة الأميركية السياسة الإسرائيلية بربط فتح المعابر بحصول تقدم في ملف شاليط مؤكدة ان هذا الأسلوب لن يكون مجديا أو فاعلا. وشدد المسؤولون على ان موافقة إسرائيل اليوم على إدخال مواد بناء الى القطاع للمرة الأولى منذ انتهاء الحرب على غزة في يناير /كانون الثاني الماضي هي لفتة إنسانية فقط.

وكانت تقارير أفادت في وقت سابق اليوم ان السلطات الإسرائيلية وافقت على إدخال مئات الأطنان من الاسمنت ومواد البناء الأخرى الى قطاع غزة ،وذلك للمرة الأولى منذ انتهاء الحرب على القطاع. وأضافت ان إدخال هذه المواد يأتي في إطار تنفيذ خطة مبعوث الأمم المتحدة الى الشرق الأوسط روبرت سري، الذي قدم لإسرائيل لائحة بعشرة مشاريع بناء تشرف عليها المنظمة الدولية .

وكان نتنياهو قد أجرى مساء اليوم مباحثات مع جونس تناولت الملفين الفلسطيني والإيراني بالإضافة الى قضايا أخرى. وذكرت الإذاعة الإسرائيلية العامة ان عددا من كبار المسؤولين الأمنيين شاركوا في الاجتماع في مقدمتهم رئيس أركان الجيش الإسرائيلي الجنرال غابي اشكنازي. ووصف مصدر امني كبير الاجتماع بquot;المفيدquot; مشيرا الى انه تناول سلسلة مواضيع إستراتيجية منها الملف النووي الإيراني والموضوع الفلسطيني.

وأضاف المصدر ان الولايات المتحدة وإسرائيل تعملان على دفع مسارات إقليمية أخرى،ولكنه لم يقدم تفاصيل. وكان جونس قد وصل الى إسرائيل أمس لإجراء محادثات مع المسؤولين الإسرائيليين،وهو ثالث مسؤول أميركي يزور إسرائيل خلال الأسبوع الحالي بعد المبعوث الأميركي الى الشرق الأوسط جورج ميتشيل ووزير الدفاع روبرت غيتس.