قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

ربط وزير الخارجيّة الاسرائيليّ بين رفع الحصار على غزة وتولى الاتحاد الاوروبي مراقبة الحدود مع مصر.


القدس: قال وزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان الاربعاء لنظيرته الاوروبية كاثرين اشتون ان اسرائيل سترفع الحصار المفروض على قطاع غزة اذا تولى الاتحاد الاوروبي مراقبة الحدود بين القطاع الفلسطيني ومصر لمنع تهريب الاسلحة.

وقال ليبرمان خلال مأدبة عشاء اقامها على شرف آشتون، بحسب ما جاء في بيان للخارجية الاسرائيلية quot;ان اصل المشكلة (...) هو تهريب الاسلحة الذي لا يتوقف الى غزة تحت الحدود المصرية والذي يغذي الانشطة الارهابية ضد اسرائيلquot;.

واضاف quot;اذا اردتم رفع الحصار المفروض على غزة، يتعين عليكم ان تتحملوا مسؤولياتكم وتنشئوا قوة حقيقية قوية وفعالة توقف التهريبquot;.

وليست المرة الاولى التي يقترح فيها ليبرمان قيام قوة خارجية بمراقبة الحدود بين مصر وقطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة المقاومة الاسلامية (حماس).

وقد تم حفر عدد كبير من الانفاق تحت هذه الحدود لتمرير كل انواع البضائع بما فيها الاسلحة في التفاف على الحصار الذي تفرضه اسرائيل على القطاع منذ 2006.

وتقوم آشتون بزيارة تستمر يومين الى المنطقة حيث عملية السلام الاسرائيلية الفلسطينية متوقفة. وستلتقي الخميس المسؤولين الفلسطينيين في الضفة الغربية.

وقالت آشتون قبيل وصولها quot;ان تقدما عاجلا ضروري الان نحو سلام دائم بين الاسرائيليين والفلسطينيين، وسيواصل الاتحاد الاوروبي دعم كل الجهود بهدف تحقيق هذا الهدفquot;.

واضافت quot;لا بديل عن حل تفاوضي. نريد ان نرى دولة اسرائيل ودولة فلسطينية سيدة وقابلة للحياة تعيشان جنبا الى جنب في سلام وامنquot;.