إعتبر ليبرمان ان التوصل الى quot;اتفاق سياسيquot; اسرائيلي فلسطيني يحتاج quot;عقدا من الزمن على الاقلquot;، معتبرا ان المجتمع الدولي يبالغ في التدخل في الصراع.


القدس: قال وزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان رئيس حزب اسرائيل بيتنا المتشدد quot;اعتقد ان لدينا تعاونا اقتصاديا وامنيا جيدا مع الفلسطينيين وعلينا مواصلة التعاون على هذين المستويين وارجاء الحل السياسي الى عقد من الزمن على الاقلquot;.

واضاف quot;ارى انه من المستحيل تسريع العملية السياسية بصورة اصطناعية. ينبغي التقدم خطوة خطوة (...) اعتقد ان ما نحتاجه حاليا هو اتفاق انتقالي طويلquot; مع الفلسطينيين، في حين ان مفاوضات السلام متوقفة منذ اشهر.

كما اعتبر وزير الخارجية الاسرائيلي ان المجتمع الدولي quot;يبالغ في الحديث ويبالغ في التدخلquot; في النزاع الاسرائيلي الفلسطيني.

وراى ليبرمان quot;ان ذلك يولد الكثير من التوقعات وبعد التوقعات نجد احباطات وذلك يقود الى العنف والى مواجهاتquot;، منتقدا بالاسم اللجنة الرباعية الدولية للشرق الاوسط (الولايات المتحدة وروسيا والامم المتحدة والاتحاد الاوروبي).

وفي السابع من كانون الاول/ديسمبر، اقرت الولايات المتحدة بفشل جهودها في اقناع اسرائيل بتجديد قرار تجميد اللاستيطان في الضفة الغربية المحتلة وفي القدس الشرقية كما يطالب الفلسطينيون لاستئناف مفاوضات السلام.

ووافق نتانياهو بتحفظ على خطة وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون التي تنص على تجميد الاستيطان ثلاثة اشهر. لكنه طالب بضمانات خطية حول ما تقدمه واشنطن في المقابل ولم يتوصل الطرفان الى تفاهم حول صياغة ذلك.