قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

هلسنكي: اعتبر وزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان الثلاثاء في هلسنكي ان الطموح الإيراني بالتزود بالسلاح النووي يهدد باطلاق quot;سباق تسلح مجنونquot; في الشرق الاوسط. وصرح للصحافيين quot;عليكم ان تفهموا انه لو امتلك الإيرانيون القدرة النووية سنشهد سباقا مجنونا للتسلح في الشرق الاوسط برمته مع عواقب لا اريد حتى ان افكر بهاquot;.

وتابع ان الطموح النووي الإيراني هو quot;اكبر تهديد لدول الخليج، الاكبر للشرق الاوسطquot;، وذلك في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الفنلندي اليكساندر ستاب في ختام زيارة من يوم واحد الى هلسنكي.

واسرائيل التي لم توقع على اتفاقية الحد من انتشار الاسلحة النووية تعتبر القوة النووية الوحيدة في الشرق الاوسط. وهي تدعم سياسة العقوبات التي تقودها الولايات المتحدة تجاه إيران للحؤول دون تطويرها برنامجا نوويا عسكري الاهداف، رافضة استبعاد احتمال اللجوء الى العنف لمنعها.

وتؤكد إيران ان برنامجها النووي اهدافه مدنية حصريا. من جهة اخرى اكد ليبرمان ان اسرائيل لن تمتثل لطلب انقرة الاعتذار عن هجوم جيشها على ااسطول من سفن المساعدات المتجهة الى غزة، قتل فيه تسعة اتراك احدهم يحمل الجنسية الاميركية كذلك في 31 ايار/مايو. وقال quot;لا ننوي (...) الاعتذار. نعتقد انه من الاجدى الحد من تضخيم المسألةquot;. وتابع quot;طوال سنوات كانت لدينا علاقات ودية جدا ومستقرة جدا مع تركياquot; وquot;لم نغير سياستناquot; حيالها.

كما شدد ليبرمان على ان علاقات بلاده مع الولايات المتحدة quot;جيدة جداquot;، قبل بدء اللقاء بين الرئيس باراك اوباما ورئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو في واشنطن. وقال ليبرمان quot;كما يحدث بين الاصدقاء، احيانا تقع بيننا خلافات وسوء تفاهمquot;.