اعتبر ليبرمان ان النزاع في الشرق الاوسط هو نزاع ثقافات لا يمكن حله بتنازلات عن اراض.

برلين: اكد افيغدور ليبرمان وزير الخارجية الاسرائيلي للصحافة الالمانية ان الحكومة الاسرائيلية غير مستعدة لتقديم quot;تنازلات عن اراضquot; للفلسطينيين للتوصل الى تسوية للنزاع.

وقال ليبرمان في حديث لاسبوعية quot;دير شبيغلquot; الصادرة الاثنين ان نزاع الشرق الاوسط quot;نزاع ثقافات لا يمكن حله بتنازلات عن اراضquot;.

واضاف quot;ننتظر الان من الاميركيين ان يمارسوا ضغوطا على الفلسطينيينquot; في الوقت الذي تسعى فيه الولايات المتحدة الى اعادة اطلاق عملية السلام من خلال مباحثات غير مباشرة بين الفلسطينيين والاسرائيليين تحت اشراف المبعوث الاميركي للشرق الاوسط جورج ميتشل.

وقد اعلن ميتشل انه سيتوجه مساء السبت الى المنطقة ليلتقي الاحد رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو والاثنين الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

وقد ارجئت هذه المفاوضات بسبب الازمة الخطيرة التي تمر بها منذ اسبوعين العلاقات بين الولايات المتحدة واسرائيل بعد قرار الاخيرة بناء 1600 وحدة سكنية جديدة في القدس الشرقية المحتلة.

وقال ليبرمان، زعيم حزب اسرائيل بيتنا القومي المتشدد quot;لم نستفز احداquot; مشددا على ان القدس الشرقية quot;جزء لا يتجزا من عاصمتناquot;. واضاف quot;لسنا على استعداد للتفاوض بشان القدسquot;.

وبشان الملف الايراني ابدى ليبرمان تشككه في قدرة المجتمع الدولي على فرض عقوبات رادعة وقال ردا على سؤال بشان احتمال شن هجوم عسكري على ايران بسبب برنامجها النووي quot;اننا لا نستبعد اي خيارquot; مشيدا في الوقت نفسه بالموقف الالماني في هذا الصدد.

وكانت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل اعتبرت هذا الاسبوع انه ينبغي توقيع عقوبات على ايران التي quot;رفضتquot; كل عروض المجتمع الدولي.

وتشتبه الدول الغربية في ان ايران تسعى الى الحصول على السلاح النووي تحت ستار برنامج نووي مدني.