قال وزير الخارجية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان إن عقوبات دولية مشددة تشارك فيها روسيا والصين من شأنها خنق البرنامج النووي الإيراني، كما هاجم بشدة وزير الثقافة المصري فاروق حسني الذي اتهم إسرائيل بالتسبب بخسارته منصب مدير عام منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو).

تل ابيب: اعتبر ليبرمان، في مقابلة أجرتها معه إذاعة الجيش الإسرائيلي اليوم، أنه مقتنع بأن quot;فرض عقوبات شديدة على إيران من جانب العالم، بما في ذلك روسيا والصين، ستكون كافية لخنق البرنامج النووي الإيرانيquot;، مشيراً إلى أنه quot;للمرة الأولى هناك تغيير على الأقل في أسلوب الخطابة تجاه إيرانquot;.

غير أن ليبرمان لم يستبعد الخيار العسكري ومهاجمة إيران، وأعلن أنه quot;مثلما قال حكماء أكثر منا، بمن فيهم وزير الخارجية البريطاني (ديفيد) ميليبند، فإن كافة الإمكانيات موضوعة على الطاولة، فإذا كان حتى اليوم يوجد شك بين عدد من الأشخاص فيما يتعلق بالنوايا الإيرانية، فإنه لم يعد هناك شك اليوم، وهذا المتغير لم يعد قائماً، ويجب التوقف عن التساذج واتخاذ قرارات صعبةquot;.

وتطرق ليبرمان إلى المناورة العسكرية التي بدأتها إيران اليوم، وقال إن quot;إسرائيل مستعدة لمواجهة أي تطورquot;. واضاف أنه quot;منذ العام 1996 عندما كنت مديرا عاما لمكتب رئيس الحكومة، كانت نوايا إيران واضحة لي وقد أهدرنا فرصة في العام 2001 لمعالجة أمر المسألة الإيرانية على غرار العراق، وأصبحنا اليوم موجودين في مكان آخرquot;. وتابع quot;آمل أن يأتي الجميع إلى جولة المحادثات التي يفترض أن تبدأ في الأول من أكتوبر/تشرين الأول المقبل مصرين على كبح ووقف الإيرانيينquot;.

وقال quot;إننا نتعامل بصورة خاطئة مع المسألة الإيرانية بالتركيز على الجانب النووي فقط، لكن ثمة ما يتعدى ذلك مثل ضلوع إيران في لبنان والعراق ودعم الإرهاب في العالم، وبالطبع الرسالة الخارجة من هناك، وهي إنكار المحرقة ونفي حق إسرائيل بالوجود، وهذه مشكلة عالمية وليس إسرائيلية فقطquot;.

وهاجم ليبرمان بشدة وزير الثقافة المصري فاروق حسني الذي أعلن أمس خلال مقابلة أجرتها معه صحيفة quot;المصري اليومquot; نيته شن quot;حرب ثقافيةquot; ضد إسرائيل، متهما إياها بالتسبب بخسارته منصب مدير عام quot;اليونسكوquot;. وقال عن حسني quot;إننا نعرف هذا الزبون منذ سنوات طويلة، فقد دفع عملية إحراق كتب إسرائيلية وهدد كل من حاول إقامة علاقات ثقافية مع إسرائيل، وغالبية أفلام التحريض التي خرجت في مصر كانت تحت رعاية مكتبهquot;، مشيرا إلى مسلسلات تلفزيونية تعتبرها إسرائيل بأنها quot;معادية للساميةquot;. وأضاف ليبرمان أنه quot;ينبغي التعامل معه بجدية ونحن بالتأكيد نتابعه بقلق، لكني ما كنت سأحول هذا الأمر إلى أزمة علاقات بين الدولتين، لكننا سنعالج أمره كما ينبغي في هذه المسألة ايضاquot;.