اثينا: يبدأ وزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان الاربعاء زيارة رسمية لليونان هي الاولى منذ اكثر من 15 عاما بهدف تعزيز التعاون الثنائي الذي بدا مؤخرا على خلفية فتور بين تركيا واسرائيل، على ما افاد مصدر دبلوماسي اسرائيلي.

وخلال هذه الزيارة التي تستمر عدة ايام وتم التكتم على تفاصيلها لدواع امنية، يجتمع ليبرمان مع رئيس الوزراء اليوناني جورج باباندريو ووزير الخارجية ديمتري دروتساس والوزير المكلف الاستثمارات هاريس بامبوكيس، بحسب المصدر ذاته.

ويتوقع ان يبحث المسؤولون اليونانيون الذين يسعون الى جذب الاستثمارات الاجنبية، مع ليبرمان مشاريع في قطاع الطاقة وخصوصا عبور الغاز الاسرائيلي الاراضي اليونانية، والسياحة، بحسب صحيفة نيا اليونانية. وستتناول المباحثات التعاون الامني والعسكري.

واليونان التي لم تعترف باسرائيل الا في 1991، بدأت تقاربها مع تل ابيب في آب/اغسطس 2010 اثناء زيارة رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو لاثينا في اول زيارة لرئيس وزراء اسرائيلي لليونان.

وكانت اندلعت ازمة قبل ذلك بين اسرائيل وتركيا حليفتها في خضم الهجوم الاسرائيلي على قافلة مساعدات انسانية لغزة الذي خلف تسعة قتلى من الاتراك. وفي مقال نشرته الخميس صحيفة اسرائيلية، قال ليبرمان ان تركيا هي المسؤولة عن الازمة الثنائية مؤكدا ان اسرائيل لن تصبح quot;كبش محرقةquot; لهذا البلد.