القدس: أعلن وزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان الاحد في القدس ان رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان لا يريد تطبيع العلاقات بين البلدين. وصرح ليبرمان للاذاعة الاسرائيلية العامة ان quot;اردوغان اغلق الباب امام ترتيب العلاقات مع اسرائيل وهو لا يريد لا تسوية الوضع ولا تطبيع العلاقات مع اسرائيلquot;.

واضاف ان quot;كل ما يهمه هو اهانتنا والنيل من مكانتنا على الصعيد الدولي، هذا مؤسف لان مصلحة الاتراك ومصلحتنا تكمن في تطبيع العلاقات الثنائيةquot;. واشار ليبرمان بذلك الى خطاب القاه اردوغان مؤخرا طالب فيه اسرائيل برفع الحصار البحري الذي تفرضه على قطاع غزة والاعتذار عن الهجوم الذي شنته قواتها البحرية في ايار/مايو 2010 على عبارة مافي مرمرة التركية ودفع تعويضات لعائلات الاتراك التسعة الذين قتلوا في الهجوم على السفينة.

وادلى ليبرمان بهذه التصريحات في حين تم ارجاء نشر تقرير الامم المتحدة حول ذلك الهجوم لافساح المجال امام مناقشات بين اسرائيل وتركيا، كما قال مسؤول اسرائيلي. لكن مصدرا رسميا اسرائيليا اقر الخميس بفشل المحادثات في نيويورك بين ممثلي تركيا ووفد قاده وزير الشؤون الاستراتيجية موشي يعالون وعدم تحديد موعد لمناقشات جديدة.

وقد هاجمت مجموعة كومندوس اسرائيلية في 31 ايار/مايو 2010 في المياه الدولية سفينة مافي مرمرة التي كانت ضمن اسطول مساعدات دولي متجه الى قطاع غزة لكسر الحصار البحري الذي تفرضه اسرائيل، فقتلت تسعة من ركابها الاتراك. واستدعت تركيا بعد هذا الحادث سفيرها في تل ابيب واكدت ان العلاقات الثنائية quot;لن تعود ابدا الى ما كانت عليهquot;.