روما: بحث وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني مع نظيره الاسرائيلي أفيغدور ليبرمان اخر التطورات التي تشهدها المنطقة وسبل التعامل الدولي مع تداعياتها ومآل عملية التفاوض المتوقفة مع السلطة الفلسطينية.

وقالت وزارة الخارجية الايطالية في بيان أن الوزيرين تبادلا خلال اجتماعهما بمقر الوزارة اليوم quot;بشكل معمق وجهات النظر حول التطورات الجارية في شمال أفريقيا مع التركيز بشكل خاص على ليبيا والشرق الأوسطquot; التي quot;قد تثمر عن مخاطر وفرص تتطلب ادارة حذقة من قبل المجتمع الدوليquot;.

وذكر البيان ان فراتيني لفت في هذا الصدد الى ما تقترحه ايطاليا حول معاهدة جديدة بين أوروبا وبلدان جنوب المتوسط من أجل الاستقرار والتنمية تقوم على الدعم الاقتصادي والشراكة السياسية والادماج الاجتماعي مشددا على أن اطارا اقليميا جديدا quot;لا غنى عنه من أجل تشجيع الأطراف الاستراتيجية في المنطقة على المساهمة في حل الأزمات بتوازن واعتدالquot;.

وأضاف أن الوزيرين ناقشا كذلك quot;مسار عملية السلامquot; حيث شدد فراتيني على quot;أن اشاعة مناخ من الثقة بين الأطراف واطلاق آفاق أمام التفاوض تشكل أولوية بالنسبة للاستقرار الاقليميquot; مؤكدا في الوقت ذاته عزم ايطاليا دعم الجهود الدبلوماسية الدولية في هذا الصدد.

وأفاد البيان أن فراتيني وليبرمان بحثا في العلاقات الثنائية وجدول عمل quot;الدورة الثانية للحوار الاستراتيجي بين ايطاليا واسرائيلquot; المزمع انعقاده في القدس بالاضافة الى الاعداد للقمة الحكومية المشتركة الثانية المقرر انعقادها هذا الصيف في ايطاليا بهدف انجاز اتفاقيات جديدة هامة في مجالات التعليم والجامعات والبحث والسياسات الشبابية والقضاء.

يذكر أن رئيس الوزراء الايطالي سيلفيو بيرلسكوني الذي خضع لعملية جراحية اليوم قد ألغى اجتماعه الذي كان مقررا غدا مع نائب رئيس الحكومة الاسرائيلية ووزير الخارجية ليبرمان الذي اجتمع صباح اليوم برئيس وزراء بابا الفاتيكان ووزير خارجيته.