القدس: اعلن مسؤول اسرائيلي ان المجلس الامني الوزاري قرر الاثنين مواصلة تجميد تحويل اموال الضرائب للسلطة الفلسطينية الذي تقرر بعد قبول فلسطين كعضو كامل العضوية في منظمة اليونيسكو.

وقال المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، لوكالة فرانس برس quot;لا تغيير في قرار الاول من تشرين الثاني/نوفمبر الذي ينص على تجميد مؤقت لتحويل الاموال للسلطة الفلسطينيةquot;.

ولم يقل المسؤول متى سيتم اعادة النظر في قرار تجميد الاموال.

واضاف quot;نشعر بخيبة امل من ان الفلسطينيين لا يستجيبون لدعوة الرباعية للعودة الى محادثات السلامquot;.

واضاف ان quot;اسرائيل تبقى مستعدة لاستئناف المفاوضات دون شروط مسبقة ولكن للاسف (...) ما زالوا يثيرون مخاوف مصطنعة لمنع استئناف المحادثات المباشرةquot;.

وتجمد اسرائيل عادة تحويل الاموال للسلطة الفلسطينية كاجراء عقابي على كل تطور سياسي ودبلوماسي تراه مضرا بها.

وتجمع اسرائيل للفلسطينيين ضرائب على البضائع التي تمر عبر المعابر والموانىء وتحولها للسلطة الفلسطينية بناء على اتفاق اقتصادي وقع عليه مع اتفاقات اوسلو للحكم الذاتي.

وتشكل هذه الاموال التي تصل قيمتها سنويا الى ما بين 3,5 الى 5 مليار شيكل (700 مليون يورو) حوالي ثلثي ميزانية السلطة الفلسطينية.

وجمدت اسرائيل في شهر ايار/مايو الماضي نقل 300 مليون شيكل (59,6 مليون يورو) الى السلطة الفلسطينية بعد اتفاق المصالحة بين حركتي فتح التي يتزعمها محمود عباس وحركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة.

وقررت اسرائيل تجميد الاموال بعد يوم من تصويت منظمة الامم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم بقبول فلسطين كعضو كامل على الرغم من المعارضة الشديدة التي ابدتها الولايات المتحدة واسرائيل.