القاهرة: دعت حركة الاخوان المسلمين في مصر الى تظاهرات حاشدة الجمعة احتجاجا على وثيقة المبادىء الدستورية التي اقترحتها الحكومة، معتبرة ان هذه الصلاحية تعود الى البرلمان المقبل.

ووجهت الحركة هذا النداء الاربعاء على موقعها الالكتروني بعد قرار الحكومة الاستمرار في مشروعها لصياغة quot;وثيقة المبادىء الدستوريةquot;.

وترفض جماعة الاخوان والحركات السلفية في مصر الاتفاق على مبادئ دستورية قبل اجراء الانتخابات التشريعية التي يعتقدون انهم سيحصلون على الغالبية فيها والمقررة في 28 تشرين الثاني/نوفمبر.

وتستند جماعة الاخوان المسلمين في رفضها الى الاعلان الدستوري الذي اصدره في 30 اذار/مارس المجلس الاعلى للقوات المسلحة، الممسك بالسلطة منذ اسقاط نظام حسني مبارك في شباط/فبراير الماضي والذي يقضي بأن يقوم مجلس الشعب بعد انتخابه باختيار لجنة من 100 عضو لوضع دستور جديد للبلاد.

واعتبرت الحركة ان quot;مجلس الوزراء أصر على التشبث بالمواد غير الديموقراطية، ولذلك لم نجد مناصا من النزول في مليونية +حماية الديموقراطية+ يوم الجمعة القادم وسوف تكون هذه الفعالية بداية لسلسلة فعاليات متصاعدة إذا لم يتم سحب هذه الوثيقةquot;.

وتتضمن الوثيقة بندا يثير خلافات شديدة بين القوى السياسية ويتعلق بموازنة الجيش اذ ينص على انه quot;يختص المجلس الاعلى للقوات المسلحة دون غيره بالنظر في كل ما يتعلق بالشؤون الخاصة بالقوات المسلحة ومناقشة بنود ميزانيتها على ان يتم ادراجها رقما واحدا في الموازنة العامة للدولةquot;.

كما تتضمن الوثيقة معايير لاختيار 80 عضوا في لجنة وضع الدستور اغلبهم من ممثلي النقابات المهنية والعمالية واساتذة الجامعات وخبراء القانون الدستوري والجمعيات الاهلية واتحادات الطلاب والازهر والكنائس.