قُتل 17 شخصاًفي سوريا في اليوم الاخير من المهلة التي حددتها الجامعة العربية للنظام السوري لوقف اعمال العنف.ومن بين القتلى اربعة عناصر من الاستخبارات الجوية قتلوا اثر هجوم شنه منشقون عن الجيش استهدف سيارتهم وسط سوريا.


تظاهرة مناهضة للاسد قرب إدلب

دمشق: قتل السبت 17 شخصا في سوريا، بينهم اربعة عناصر من الاستخبارات الجوية قتلوا اثر هجوم شنه منشقون عن الجيش السوري استهدف سيارتهم وسط سوريا.

وياتي ذلك في اليوم الاخير من المهلة التي حددتها الجامعة العربية للنظام السوري ليوقف اعمال العنف في ظل تزايد التحذيرات الدولية من اندلاع quot;حرب اهليةquot; في سوريا.

وفي مقابلة نشرتها صحيفة quot;صنداي تايمزquot; البريطانية الاحد، اعتبر الرئيس السوري بشار الاسد ان هذه المهلة تهدف الى quot;الاظهار ان ثمة مشكلة بين العربquot; والى quot;توفير ذريعة للدول الغربية للقيام بتدخل عسكري ضد سورياquot;.

واذ شدد على استعداده quot;الكاملquot; للقتال والموت اذا اضطر الى مواجهة قوى اجنبية، اكد انه يشعر بالحزن على كل قطرة دم اهرقت في بلاده، لكن على نظامه ان يفرض احترام القانون في مواجهة العصابات المسلحة.

وتابع الرئيس السوري ان quot;النزاع سيستمر والضغط لتركيع سوريا سيستمرquot;، مشددا على ان quot;سوريا لن ترضخquot;.

وكان وزراء الخارجية العرب هددوا مساء الاربعاء خلال اجتماع في الرباط بفرض عقوبات اقتصادية على النظام السوري ما لم يوقع خلال ثلاثة ايام بروتوكولا يحدد quot;الاطار القانوني والتنظيميquot; لبعثة المراقبين العرب المزمع ارسالها الى سوريا.

واعلن الامين العام للجامعة العربية نبيل العربي الاربعاء عشية انتهاء هذه المهلة انه تلقى رسالة من وزير الخارجية السوري وليد المعلم تضمنت quot;تعديلات على مشروع البروتوكول بشان المركز القانوني ومهام بعثة مراقبي الجامعة الى سورياquot;.

وقال ان quot;هذه التعديلات هي محل دراسة الانquot;.

ميدانيا، اكد مدير المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس ان quot;منشقين هاجموا بالرصاص سيارة تقل اربعة عناصر تابعين للاستخبارات الجوية بالقرب من قرية المختارة الواقعة على طريق السلمية-حمص (وسط) ما اسفر عن مقتلهم جميعاquot;.

وذكر عبد الرحمن للوكالة ايضا ان quot;سبعة مدنيين قتلوا في بلدة كفر تخاريم في ريف ادلب (شمال غرب) خلال الاقتحام العسكري الذي قامت به القوات السورية في البلدة والقرى المجاورة لهاquot;.

واضاف عبد الرحمن quot;كما قتل مدنيان وعسكريان منشقان خلال اشتباكات جرت بين الجيش النظامي السوري ومنشقين عنه في القصير الواقعة في ريف حمص (وسط) كما قتل اخر برصاص قناصة في حمصquot;.

وقال ايضا ان quot;مواطنا استشهد خلال حملة مداهمات نفذتها القوات السورية صباح السبت في بلدة حلفايا (ريف حماة) بحثا عن مطلوبين للسلطات الامنية.

واشار المرصد ان quot;اربعة مواطنين اصيبوا بجراح اثر اطلاق رصاص من قبل القوات السورية قرب المشفى الوطني في القصيرquot;.

ياتي ذلك غداة مقتل 15 مدنيا بينهم طفلان برصاص الامن، اربعة وطفل في بلدة الحارة في ريف درعا (جنوب) وثلاثة في ريف دمشق وخمسة مدنيين في حمص (وسط) واخر في ريف حماة (وسط) وطفل في درعا، حسب ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان.

من جهتها، ذكرت لجان التنسيق المحلية في سوريا المشرفة على سير احداث الحركة الاحتجاجية ان الجيش quot;بدأ اقتحام بلدة شيزر (ريف حماة) وسط قصف عشوائي بالأسلحة الرشاشة الثقيلة وحملة مداهمات مكثفةquot;.

من جانبها افادت وكالة الانباء الرسمية ان quot;الجهات المختصة نفذت عميلة نوعية تم خلالها القاء القبض على أكثر من 140 مطلوبا في مناطق متفرقة من جبل الزاوية بينهم 60 في كفر نبل وكفر روماquot; وفي شمال غرب البلاد.

وباتت تقع مواجهات متزايدة بين منشقين عن الجيش السوري وقوات الامن النظامية في مختلف انحاء سوريا مما ينذر بشبح quot;حرب اهليةquot; صدرت تحذيرات منها في تركيا والولايات المتحدة وروسيا على حد سواء.

فقد دعا رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين الجمعة الى ابداء quot;ضبط النفس والحذرquot; في سوريا وذلك خلال مؤتمر صحافي في موسكو بعد يوم من تحذير وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف من حرب اهلية في هذا البلد.

كما اتهمت روسيا المعارضة السورية بتأجيج الاضطرابات في البلاد، وهو الموقف الذي اثار حفيظة الغرب الذي يريد ان تنضم موسكو بشكل مباشر الى الضغوط الدولية ضد نظام الرئيس السوري بشار الاسد.

وتعارض روسيا بشدة الجهود الغربية لتدويل الأزمة، خشية أن يمهد الطريق لتدخل عسكري على غرار ليبيا بموجب تفويض من الامم المتحدة.

اما تصريح رئيس الوزراء الفرنسي فرانسوا فيون فكان اشد لهجة ضد دمشق حيث قال ان الاسد يتجاهل المطالب الدولية بالاصلاحات وانهاء الحملة الدامية على المتظاهرين.

وانضمت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الجمعة الى الاصوات الدولية المحذرة من خطر اندلاع quot;حرب اهليةquot; في سوريا بسبب قمع نظام الرئيس بشار الاسد للحركة الاحتجاجية.

وقالت كلينتون في مقابلة مع شبكة quot;ان بي سيquot; الاميركية quot;اعتقد انه يمكن ان تندلع حرب اهلية بوجود معارضة تملك التصميم ومسلحة بشكل جيد وفي نهاية المطاف ممولة بشكل جيد، بتأثير من منشقين عن الجيش ان لم يكن بقيادتهمquot;.

واضافت الوزيرة الاميركية التي تقوم بجولة في آسيا quot;نحن بالفعل نرى ذلك وهو ما نكره ان نراه لاننا نؤيد احتجاجات سلمية ومعارضة غير عنيفةquot;.

كما حذر وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو في مقابلة مع وكالة فرانس برس الجمعة من quot;مخاطر الانزلاق الى حرب اهليةquot; في سوريا. وقال ان المنشقين عن الجيش السوري quot;بداوا بالتحرك في الفترة الاخيرة ولذلك هناك مخاطر بالانزلاق الى حرب اهليةquot;.

واشار الى ان بلاده ستساعد المجلس الوطني السوري الذي يضم غالبية تيارات المعارضة على تعزيز موقعه في سوريا وفي العالم.

واعلن وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك السبت ان الرئيس السوري بشار الاسد quot;تجاوز نقطة اللاعودةquot; وسيواجه المصير نفسه للزعيمين السابقين الليبي معمر القذافي والعراقي صدام حسين.

وقال باراك quot;اعتقد ان الرد الدولي، وخصوصا من الجامعة العربية التي تخلت عنه والملك الاردني عبدالله الذي انتقده علنا ومن كيفية الضغوط المتزايدة التي يمارسها عليه الاتراك، يشكل مؤشرات فعلية الى وتيرة متسارعة تقود الى نهاية هذا النظامquot;.

الى ذلك اعلنت ناطقة باسم وزارة الخارجية البريطانية ان وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ سيجري الاثنين في لندن محادثات مع قادة المعارضة السورية الذين سيلتقون ايضا مسؤولين في مكتب رئيس الوزراء ديفيد كاميرون ايضا.

واوضحت ان هيغ سيجري الاثنين مباحثات مع ممثلين عن quot;المجلس الوطني السوريquot; وquot;هيئة التنسيق الوطنية لقوى التغيير الديموقراطي في سورياquot; بعد اشهر من الاتصالات التي جرت وراء الكواليس.

كما اعلنت منظمة التعاون الاسلامي السبت انها ستعقد اجتماعا طارئا في مقرها بالسعودية الاسبوع المقبل لحث سوريا على وقف نزيف الدماء.

اجتماع طارئ لمنظمة التعاون الاسلامي حول سوريا الاسبوع المقبل

من جهتها، اعلنت منظمة التعاون الاسلامي السبت انها ستعقد اجتماعا طارئا في مقرها بالسعودية الاسبوع المقبل لحث سوريا على وقف نزيف الدماء.

وقال بيان للمنظمة انه تمت الدعوة للاجتماع الوزاري في 26 تشرين الثاني/نوفمبر لحث السلطات السورية على وقف اراقة الدماء واستهداف المدنيين وتشجيع تنفيذ اصلاح سياسي.

كما سيحث اجتماع لممثلي الجنة التنفيذية للمنظمة التي تجمع جيبوتي ومصر وكازاخستان وماليزيا والسعودية والسنغال وطاجيكستان، على الحوار بين السلطات السورية والمعارضة.

وجاء الاعلان بعد ايام من تحذير الامين العام للمنظمة اكمل الدين احسان اوغلى من التدويل المحتمل للازمة السورية اذا اخفقت دمشق في الاذعان لمطالب الاصلاح وانهاء العنف.

ووفق ارقام الامم المتحدة اسفرت حملة قمع نظام الرئيس بشار الاسد لحركة الاحتجاج عن مقتل اكثر من 3500 شخص خلال ثمانية اشهر.

واكد احسان اوغلى في بيان السبت رفض التجمع الاسلامي الذي يضم 57 بلدا للتدخل الاجنبي في سوريا، مضيفا ان المزيد من العنف سيهدد على الارجح سلام وامن واستقرار المنطقة.

وزير الخارجية البريطاني يلتقي الاثنين في لندن المعارضة السورية

واعلنت مصادر رسمية ان وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ سيجري الاثنين في لندن محادثات مع قادة المعارضة السورية الذين سيلتقون ايضا مسؤولين في مكتب رئيس الوزراء ديفيد كاميرون ايضا.

وقالت ناطقة باسم وزارة الخارجية البريطانية ان quot;وزير الخارجية سيلتقي المعارضة السوريةquot;.

واضافت ان هيغ سيجري الاثنين مباحثات مع ممثلين عن quot;المجلس الوطني السوريquot; وquot;لجنة التنسيق من أجل التغيير الديموقراطي في سورياquot; بعد اشهر من الاتصالات التي جرت وراء الكواليس، على حد قوله.

وصرحت المتحدثة نفسها quot;منذ اشهر نجري بشكل منتظم اتصالات مع مختلف الشخصيات السورية المعارضة. الان نحن نكثف هذه الاتصالاتquot;.

وتابعت انه في اطار quot;تكثيفquot; الاتصالات بالمعارضة السورية، قرر هيغ تعيين السفيرة البريطانية السابقة في بيروت فرانسيس غاي مسؤولة عن الاتصالات مع المعارضة السورية في الخارج.

وقالت المتحدثة باسم الوزارة ان quot;وزير الخارجية كلف المسؤولة الكبيرة في وزارة الخارجية فرانسيس غاي القيام بهذه المهمةquot;.

وسيكون هذا الاجتماع اول لقاء علني بين لندن ومسؤولي المعارضة السورية للرئيس بشار الاسد.

من جهة اخرى، قال مصدر حكومي بريطاني ان quot;ممثلي المعارضة السورية سيلتقون ايضا في لندن مسؤولين كبارا في مكتب رئيس الوزراء ديفيد كاميرونquot;.

وكان وزير الخارجية البريطاني دعا الاسد الى التنحي.

والاثنين، دعا هيغ في بروكسل الى تشديد العقوبات ضد نظام الرئيس السوري. وقال quot;من المهم جدا ان نفكر في اجراءات اضافية بهدف تشديد الضغط على نظام الاسدquot;.

واضاف الوزير البريطاني انه يدعم قرار الجامعة العربية في نهاية الاسبوع بتعليق مشاركة سوريا في اجتماعاتها الى حين تطبيق الاسد بنود الخطة العربية لوقف العنف. وقال quot;انهم يلعبون دورا قيادياquot;.

الا ان صحيفة الغارديان البريطانية ذكرت انه ليست هناك نية لمنح المتمردين السوريين اعترافا رسميا كما حدث مع المجلس الوطني الانتقالي في ليبيا الذي قاتل نظام معمر القذافي.

واضافت ان بريطانيا تدرس اجراءات لتوجيه رسالة الى دمشق تفيد انه من غير اللائق دبلوماسيا مهاجمة سفارات اجنبية.

وكان متظاهرون غاضبون هاجموا البعثات الدبلوماسية لفرنسا وقطر والسعودية وتركيا والامارات العربية المتحدة والمغرب.

واستدعت فرنسا سفيرها في سوريا الاربعاء.