قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

غزة: اعتبرت حركة حماس السبت ان تقدم الاسلاميين في الانتخابات في مصر يشكل دعما للقضية الفلسطينية، ودعت المجتمع الدولي quot;لاحترام الخيار الديموقراطيquot; في مصر.

وقال فوزي برهوم المتحدث باسم حماس لوكالة فرانس برس ان quot;تقدم الاسلاميين في مصر وعدد من الدول العربية سيكون ظهيرا وداعما للقضية الفلسطينية واستعادة حقيقية للعمق العربي والاسلاميquot; وتابع ان هذا التقدم quot;دليل على ان كل محاولات العزل والتشويه والاقصاء للحركات الاسلامية باءت بالفشلquot;.

وطالب برهوم العالم بquot;احترام الخيار الديموقراطيquot; محذرا من تكرار سيناريو غزة. في اشارة الى شروط اللجنة الرباعية الدولية بعد تحقيق حماس فوز كاسح في الانتخابات البرلمانية عام 2006 ومعاقبتها بعد تشكيل حكومة الوحدة الفلسطينية.

وقال برهوم quot;يجب على الادارة الامريكية والاتحاد الاوروبي ان يتعلموا درسا من تدمير الخيار الديموقراطي في فلسطين..لا خيار امامهم الا احترام ارادة الشعوب لان اي تعامل مغاير سيكشف الزيف الامريكي بشكل كبيرquot;.

واكد برهوم الذي تسيطر حركته على قطاع غزة وتدير حكومة مقالة فيه ان quot;حالة الربيع العربي وصعود النجم الاسلامي سيشكل السياج الواقي والحامي للقضية الفلسطينيةquot;.

وراى ان علاقة النظام القادم في مصر مع الفلسطينيين quot;ستكون افضل ولن تكون علاقة مع طرف على حساب طرف اخر كما السابقquot; في اشارة ضمنية الى العلاقة المتوترة بين نظام الرئيس المصري السابق حسني مبارك مع حماس.

وفي نفس الوقت دعا برهوم الى quot;انجازquot; المصالحة الفلسطينية quot;فورا لتشكيل محور فلسطيني وعربي واسلامي ظهير للقضية الفلسطينية ومواز للمحور الامريكيquot;.

وتؤكد نتائج المرحلة الاولى من الانتخابات البرلمانية التي بدأ اعلانها تدريجيا منذ مساء الجمعة التقدم الكبير الذي حققه الاسلاميون في مصر (الاخوان المسلمون والسلفيون) على حساب الاحزاب الليبرالية واليسارية.