الدوحة: التقت المديرة العامة لليونسكو، إيرينا بوكوفا، في 11 كانون الأول/ديسمبر الجاري، بالشيخة موزة بنت ناصر، عضو المجموعة الخاصة بالأهداف التنموية للألفية بشأن التعليم التي أنشأها الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، والمبعوثة الخاصة لليونسكو للتعليم الأساسي والتعليم العالي، على هامش المنتدى السنوي الرابع للحوار بين الحضارات. واتفقتا على إطلاق حملة تهدف إلى الحصول على تبرعات لدعم مبادرة طارئة للتعليم ndash; شراكة للتعليم للجميع. وتتعلق هذه المبادرة بتشجيع تحقيق أهداف التعليم للجميع في مرحلة يبدو فيها التعاون الدولي أساسيا للوصول إلى تعليم نوعي للجميع.

وأعربتا عن رغبتهما في أن تفيد هذه المبادرة الطارئة أيضًا من مانحين آخرين بحيث يُعمَلُ على تطبيقها للفترة بين 2012 و2015، لتتمكن اليونسكو من تحقيق أهدافها الأساسية. وترمي المبادرة الطارئة إلى دعم الميزانية التي تم اعتمادها في الدورة 36 للمؤتمر العام، خصوصًا في ما يتعلق بتعزيز المسؤولية في مجال التعليم للجميع، عبر تشجيع الشراكات والمتابعة، مع التركيز بصورة خاصة على الفتيات والنساء، اللواتي لا زلن الأبعد عن تحقيق أهداف التعليم للجميع.

وسيجري العمل على إكمال هذه المبادرة بمبادرات عالمية أخرى تهدف إلى التنفيذ الميداني للالتزام الذي اتخذه قادة الدول خلال قمة الأهداف التنموية للألفية 2010، كمبادرة quot;تعليم ولد واحدquot; للشيخة موزة.
أما الأولويات الاستراتيجية الثلاث فهي التالية:
- تسريع التقدم لتحقيق أهداف التعليم للجميع والألفية في البلدان الأقل نموا والبلدان الخارجة من حالات النزاع والكوارث.
- تعزيز التعليم كعنصر أساسي للتنمية المستدامة على المستوى العالمي.
- مواجهة النقص في تمويل التعليم، خصوصًا ما يتعلق بالمساعدات الرسمية للتنمية، والميزانيات الوطنية للتربية والتعليم وكذلك ميزانية اليونسكو للتعليم.

وتهدف المبادرة إلى تشجيع الوصول العادل إلى تعليم أساسي نوعي وإمكانات التعلُّم، خصوصًا بالنسبة إلى الجماعات المهمشة لتسهيل دخولهم إلى سوق العمل.

وأعربت المديرة العامة والشيخة موزة عن إرادتهما في الانتهاء من وضع برنامج عمل هذه المبادرة مع نهاية شهر شباط/فبراير 2012.
وشكرت المديرة العامة عن الشيخة موزة لدعمها المتواصل اليونسكو ودورها الرائد في الأجندة التربوية للعالم.