القدس: أسفت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي كاثرين أشتون الثلاثاء لمقتل متظاهر فلسطيني بيد الجيش الإسرائيلي، مبدية أسفها أيضًا لـquot;الاستخدام المفرط للقوة مهما كانت الظروفquot;.

واورد بيان لمكتب الاتحاد الاوروبي في القدس ان quot;الممثلة العليا تأسف بعمق للموت المأساوي لمصطفى التميمي من قرية النبي صالح في الضفة الغربيةquot;. وذكر الاتحاد الاوروبي أن quot;التميمي كان يعترض على الاستيلاء المنهجي على اراضي القرية ونبعها من جانب سكان مستوطنة حلميشquot;.

وأسفت اشتون وفق البيان لـquot;الاستخدام المفرط للقوة مهما كانت الظروفquot;، داعية quot;السلطات الاسرائيلية الى التحقيق الجديquot; في مقتل الفلسطيني.

وكان الشاب مصطفى عبد الرازق التميمي (28 عامًا) أصيب بقنبلة غاز في الوجه أطلقها جندي اسرائيلي من مركبته خلال مسيرة جرت في قرية النبي صالح الجمعة الماضي، ونقل الشاب الى مستشفى داخل اسرائيل، واعلن عن وفاته صباح السبت.

ومنذ العام 2009 اعتاد اهالي قرية النبي صالح (نحو 1000 نسمة) على التظاهر سلميًا كل يوم جمعة، احتجاجًا على مصادرة أجزاء واسعة من أراضيهم لمصلحة مستوطنة حلميش اليهودية المجاورة، والشاب مصطفى هو أول شاب يقتل في هذه التظاهرات. وغالبًا ما شهدت هذه التحركات مواجهات مع الجيش الاسرائيلي ادت الى مئات الجرحى واعتقال العشرات.