انهى حلف شمال الاطلسي رسميا اليوم السبت مهمته في العراق، بعد فشل التوصل الى اتفاق على منح جنود الناتو حصانة قانونية.


بغداد: قال قائد مهمة الحلف الاطلسي في العراق الفريق الاميركي روبرت كاسلن ان الناتو كان ينوي التوقيع على اتفاق مع الحكومة العراقية لا يتطلب موافقة البرلمان، الا انه جرى فيما بعد التاكيد على ان هناك حاجة لموافقة مجلس النواب.

وكانت فشلت مفاوضات مماثلة بين بغداد وواشنطن للابقاء على جنود اميركيين في العراق في مهمات تدريب تستمر الى ما بعد موعد الانسحاب نهاية العام 2011، بعد اصرار الجانب الاميركي على ان يوافق البرلمان على الاتفاق.

وسلمت القوات الاميركية العراق الجمعة آخر قاعدة كانت تشغلها في البلاد التي اجتاحتها عام 2003، على ان تكمل عملية انسحابها الشامل خلال الايام المقبلة.

واوضح الاميرال جيمس ستافريديس وهو القائد الاعلى لقوات التحالف في اوروبا في رسالة وجهها الى كاسلن وتليت خلال حفل اختتام مهمة الناتو في بغداد اليوم quot;كانت هناك آمال لاستكمال المهمة الى ما بعد 2011، لكننا سننهيها في وقت مبكرquot;.

وقال كالسن للصحافيين عقب انتهاء الحفل ان حلف الناتو كان يرغب بالتوقيع على اتفاق مع السلطة التنفيذية في العراق quot;لكن المحامين الذين اطلعوا عليه ذكروا ان مسالة الحصانة يجب ان تخضع للتصويت في البرلمانquot;.

وكان الامين العام للحلف الاطلسي اندرس فوغ راسموسن اعلن الاثنين انتهاء مهمة الحلف التدريبية في العراق قبل 31 كانون الاول/ديسمبر، موعد انتهاء تفويضها، بعد رفض العراق منح الحصانة الى عناصر الحلف.

والاتفاق الحالي بين الحلف والحكومة العراقية ينص على ان يحاسب العسكريون والمدربون في الحلف امام القضاء العسكري للحلف او الدول الاعضاء فيه وليس امام القضاء العسكري العراقي.

ورفضت بغداد تمديد هذه الحصانة بعد 31 كانون الاول/ديسمبر وانسحاب اخر الجنود الاميركيين.

وكان الحلف الذي لم يشارك في اجتياح العراق في 2003 بسبب معارضة دول مثل فرنسا والمانيا وبلجيكا، بدأ العام التالي مهمة تدريب لقوات الامن العراقية بطلب من سلطات بغداد.

وفي اواخر العام 2010 كان عديد بعثة الحلف الاطلسي بحدود 180 شخصا كانت ايطاليا اكبر المساهمين فيها.

وقامت هذه البعثة بتدريب اكثر من خمسة الاف جندي وعشرة الاف شرطي وقدمت تجهيزات عسكرية تجاوزت قيمتها 115 مليون يورو بحسب الحلف الاطلسي.

واعتبر المتحدث باسم وزارة الدفاع العراقية اللواء محمد العسكري ان الحلف الاطلسي quot;عمل خلال السنوات الماضية على تقديم خدمات جيدة في مجالات التدريب والتسليح وتطوير المؤسسات العسكريةquot;.

واكد في تصريح لوكالة فرانس برس على quot;استمرار التعاون مع الناتو من خلال ارسال بعثات عراقية للتدريب في اوروبا تحت اشراف الحلفquot;.