القاهرة: يعقد الاطار القيادي المؤقت لمنظمة التحرير الفلسطينية الخميس اجتماعا برئاسة الرئيس الفلسطيني محمود عباس وبحضور حركتي حماس والجهاد الاسلامي لاول مرة وبحضور ورعاية وزير المخابرات المصرية مراد موافي.

وقبيل اجتماع قيادة منظمة التحرير عقد عباس جلسة مباحثات مع رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة المصرية المشير محمد حسين طنطاوي بمشاركة عدد من القيادات العسكرية والأمنية المصرية.

وصرح سفير فلسطين في القاهرة ومندوبها الدائم لدى الجامعة العربية بركات الفرا للصحافيين قبيل بدء هذه الجلسة بأن quot;الرئيس عباس سيضع أخيه المشير طنطاوي بصورة التحركات المستمرة على صعيد دعم القضية الفلسطينية والاعتراف بدولة فلسطين، والاتصالات المتعلقة بعملية السلام، كما سيتناول اللقاء الاجتماعات الجارية لبحث آليات تنفيذ اتفاق المصالحة الفلسطينية الموقع في الرابع من أيار/مايو الماضيquot;.

وأضاف quot;ستكون هذه الجلسة فرصة لشكر مصر على دورها الكبير في تحقيق المصالحة الفلسطينية وإنهاء الانقسام، حيث حققت جلسات الحوار الفلسطيني التي عقدت برعاية مصرية على مدار اليومين الماضيين نتائج مهمةquot;.

وقال امين عام حركة المبادرة الفلسطينية مصطفى البرغوثي لوكالة فرانس برس quot;ان الاجتماع سيناقش الاستراتيجة الوطنية والسياسية والبرنامج الكفاحي للشعب الفلسطيني (..) كما سيناقش تفعيل منظمة التحرير الفلسطينية وتشكيل اطرها القياديةquot;.

واعتبر ان حضور حركتي حماس والجهاد وضمهما الى الاطار القيادي بالاضافة لحركة المبادرة الفلسطينية quot;هو سابقة تاريخية لاول مرة يكون قيادة موحدة لكل التيارات السياسية والفكرية على اختلاف انتماءهاquot;.

وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس قد عقد اجتماعا استمر ثلاث ساعات مع رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في مقر اقامة عباس في القاهره دون الاعلان عن نتائج اللقاء لكن اسماعيل رضوان المتحدث باسم حماس قال انه quot;ناقش تنفيذ اليات تنفيذ ملفات المصالحة الفلسطينية لإنهاء الانقسام والتي تم الاتفاق على اليات لمعظمهاquot;.

وسبق لقاء عباس مشعل اجتماع الاطار القيادي الموحد المقرر في الساعة 14,00 (12,00 تغ) في قصر الاندلس في القاهره مقر اقامة عباس والذي من المقرر أن يناقش ملف منظمة التحرير الفلسطينية المنصوص عليه في إعلان القاهرة عام 2005 واتفاق 2011.

ويضم الاطار القيادي المؤقت امناء عاميين الفصائل وكافة اعضاء اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ورئيس المجلس الوطني وعدد من الشخصيات الوطنية المستقلة.

وقال مصطفى البرغوثي انه تم ضمه الى الاطار القيادي المؤقت فيما تم ضم رجل الاعمال الفلسطيني منيب المصري وياسر وادية من تجمع الشخصيات المستقلة.