قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

دعا البابا بنديكتوس السادس عشر إلى إنهاء العنف في سوريا واستئناف عملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين.


البابا بنديكتوس السادس عشر يدعو لإنهاء العنف في سوريا

الفاتيكان: دعا البابا بنديكتوس السادس عشر الاحد في عظة الميلاد الى quot;انهاء اعمال العنفquot; في سوريا والى quot;استئناف الحوار بين الاسرائيليين والفلسطينيينquot; كما دعا الى quot;التضامنquot; مع القرن الافريقي.

وفي جو مشمس ومعتدل نسبيا في هذا الموسم الشتوي القى البابا الاحد جالسا على مقعد كبير في صدر قاعة كاتدرائية القديس بطرس رسالة مباركة الميلاد التقليدية محييا الجمهور ب65 لغة.

وامام عشرات الالاف من المؤمنين الذين حيوه هاتفين quot;يحيا الباباquot; تضرع البابا الى quot;الرب لانقاذ البشرية، جريحة النزاعات الكثيرة التي ما زالت تدمي كوكب الارضquot;.

ودعا الى quot;انهاء اعمال العنفquot; في سوريا حيث quot;سال بالفعل الكثير من الدماءquot; كما دعا الى quot;استئناف الحوار بين الاسرائيليين والفلسطينيينquot; في ارض ميلاد المسيح.

كما دعا بنديكتوس السادس عشر quot;كل اطياف المجتمعquot; في دول شمال افريقيا والشرق الاوسط التي تشهد تحولات اجتماعية وسياسية الى العمل معا لصالح الجميع.

وبدون الاشارة الى الاقليات المسيحية التي تشعر بالتهديد من تنامي التيار الاسلامي في هذه الدول، الامر الذي يقلق بشدة الفاتيكان، طالب البابا بquot;اعطاء زخم متجدد لبناء الصالح العام لكل اطياف المجتمع في دول شمال افريقيا والشرق الاوسطquot;.

من جهة اخرى اكد البابا انه يريد ان يكون quot;صوت الذين لا صوت لهمquot; داعيا الى quot;مساعدة الهية لسكان القرن الافريقي الذين يعانون من المجاعة التي تزيد من حدتها حالة انعدام الامان المستمرةquot;.

وقال quot;على المجتمع الدولي ان لا يحرم من مساعدته اللاجئين الكثر القادمين من هذه المنطقة والذين اهينت كرامتهم بقسوةquot; مجددا دعوته لحل هذه الازمة المنسية.

كما دعا البابا بقوة الى quot;الاستقرار السياسيquot; في منطقة البحيرات العظمى في اشارة الى الوضع المتوتر في جمهورية الكونغو الديموقراطية بعد الانتخابات.

وشدد على ضرورة quot;حماية حقوق جميع المواطنينquot; في دولة جنوب السودان الجديدة التي لم تنعم بعد بالسلام.

ولم يشر البابا الى الاعتداءات التي استهدفت كنائس في نيجيريا الاحد والتي يبدو انه لم يكن قد بلغ بها.

وكالعادة في يوم الميلاد طلب البابا quot;الصفح عن الخطاياquot; لكل الذين تابعوا رسالته في ساحة القديس بطرس وعلى شاشات التلفزيون او على الانترنت.