غزة: قتل فلسطيني، وأصيب آخر بجروح صباح الجمعة في غارة جوية شنتها المقاتلات الحربية الإسرائيلية شرق مدينة غزة وفقًا لوزارة الصحة التابعة لحكومة حماس.

وقالت مصادر محلية إن الضحية مؤمن أبو دف ينتمي إلى مجموعة سلفية محلية، تدعى جند أنصار السنة، على غرار فلسطينيين اثنين آخرين من غزة، كانا هدفًا لضربات إسرائيلية هذا الأسبوع.

واعلن اشرف القدرة المتحدث باسم الوزارة لوكالة فرانس برس أن quot;مواطنًا استشهد، وأصيب آخر في غارة جوية إسرائيلية في منطقة جحر الديكquot; شرق مدينة غزة. واضاف ان quot;اسم الشهيد هو مؤمن أبو دفquot;.

من جهته قال الجيش الإسرائيلي في بيان إن الرجل quot;عميل كبير في حركة الجهاد العالميquot; التي كانت متورطة في التخطيط لشنّ هجوم من مصر.
واضاف البيان ان مؤمن أبو دف quot;نظم ونفذ عددًا كبيرًا من الهجمات الإرهابية ضد مواطنين وجنود إسرائيليين، وذلك عبر زرعه خصوصًا شحنات ناسفة على طول الحدود بين غزة واسرائيلquot;.

وشارك نحو مئة شخص في تشييع ابو دف، الذي لم ترفع فيه اي اعلام او شعارات بعد صلاة الجمعة. وقال الجيش في بيان ان الهدف كان مجموعة من الرجال يستعدون لاطلاق صاروخ على اسرائيل.

واشار البيان الى ان quot;سلاح الجو استهدف مجموعة ارهابية، تم التعرف إليها قبل لحظات من اطلاق صواريخ على اسرائيل من شمال قطاع غزة. وتم تأكيد الضربة وإحباط محاولة اطلاق الصاروخquot;. وتابع البيان ان quot;الفرقة المذكورة مسؤولة عن اطلاق صواريخ على اسرائيل في الايام القليلة الماضيةquot;.

وقالت مصادر عسكرية إسرائيلية طلبت عدم كشف اسمها إن أبو دف quot;كان مشتركًا في التحضير لاعتداء إرهابي على الحدود بين مصر واسرائيل تم احباطه هذا الاسبوعquot;. وتتحدى المجموعات السلفية في غزة -التي تعد مئات الاعضاء بحسب قادتها- سلطة حركة المقاومة الاسلامية (حماس) التي تسيطر على قطاع غزة، وتتهمها بالضعف امام اسرائيل وفي فرض الشريعة الاسلامية.

وليل الثلاثاء قتل فلسطيني، واصيب عشرة على الاقل بجروح في غارتين جويتين شنتهما المقاتلات الاسرائيلية على قطاع غزة وفق مصادر طبية فلسطينية وشهود عيان. وقال الجيش الاسرائيلي حينها انه quot;استهدف واصابquot; عناصر من الحركة الجهادية الدولية، وهي شبكة تضم فلسطينيين ومصريين.

وصباح الاربعاء، اطلق صاروخ من شمال قطاع غزة، وسقط في جنوب اسرائيل في منطقة شعار هانيغف، بدون ان ينفجر او يتسبب باصابات او اضرار بحسب متحدثة باسم الشرطة الاسرائيلية. واعلن الجيش الاسرائيلي ان القوات الجوية هاجمت مواقع quot;ارهابيينquot; في وسط وشمال قطاع غزة في وقت مبكر صباح الخميس غداة اطلاق ثلاثة صواريخ من القطاع على اسرائيل.

وكان ضابط كبير اكد مساء الاربعاء ان اسرائيل تحضر لعملية عسكرية كبيرة في غزة اذا لم يمنع الفلسطينيون اطلاق الصواريخ من القطاع على اسرائيل.

ونقلت صحيفة هآرتس عن الكولونيل تال هيرموني قائد لواء الجنوب في فرقة غزة quot;نحن نتحضر ومستعدون لعملية اضافية... لتجديد الردع بهدف اعادة الهدوءquot; في جنوب اسرائيل.

وقبل ثلاثة اعوام، شنت اسرائيل عملية عسكرية واسعة على قطاع غزة اطلقت عليها اسم quot;الرصاص المصبوبquot; استمرت 22 يوما، وادت الى مقتل اكثر من 1400 فلسطيني.