قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

رام الله: اتهم وزير الدولة الفلسطيني لشؤون الاستيطان ماهر غنيم الاربعاء اسرائيل باستخدام المستوطنين والمحاكم quot;الباطلةquot; لتنفيذ مخططاتها quot;الاحتلاليةquot;، موضحا انها قتلت 118 فلسطينيا هذا العام بينهم سبعة بايدي مستوطنين.

وفي مؤتمر صحفي عقده مع ممثل الامم المتحدة في الاراضي الفلسطينية ماكسويل جيلارد، قال غنيم ان عدد الفلسطينيين الذين قتلتهم اسرائيل خلال العام 2011 بلغ 118 قتيلا، بينهم مئة في غزة و18 في الضفة الغربية.

واتهم غنيم اسرائيلquot;بتنفيذ مخططاتها الاحتلالية من خلال قوات الاحتلال والمستوطنين والمحاكم الباطلةquot;، موضحا ان quot;بين القتلى سبعة فلسطينيين سقطوا بايدي مستوطنين بينما قتل الجيش الاسرائيلي اثنين خلال تظاهرات ضد الاستيطانquot;.

واوضح غنيم انه خلال عام 2011 وقع 893 اعتداء بحق الفلسطينيين مما ادى الى اصابة 554 شخصا من بينهم 41 طفلا و 45 متضامنا اجنبيا خلال مشاركتهم في تظاهرات ضد الاستيطان.

ويأتي الاعلان عن هذه الارقام بينما سجلت اعتداءات متكررة نفذها مستوطنون مؤخرا ضد مساجد في الضفة الغربية.

وقال غنيم ان 86 مسجدا تعرضت لاعتداءات المستوطنين بالاضافة الى 37 حالة دهس متعمد نفذها مستوطنين بحق فلسطينيين.

وقال غنيم ان اسرائيل قامت خلال العام ب535 عملية هدم لمنازل ومنشات ومساجد وتركزت عمليات الهدم في منطقتي الاغوار وجنوب الخليل، واصدرت 577 اخطار هدم جديد.

ورصدت وزارة شؤون الاستيطان 474 موقعا استيطانيا حتى نهاية العام الحالي منها 184 مستوطنة و171 بؤرة استيطانية و26 موقعا استيطانيا اخر و93 مبنى تم الاستيلاء عليها جزئيا او كليا من قبل المستوطنين في القدس الشرقية.

وبلغ مجموع مساحة المستوطنات حسب الوزارة 140 كلم مربعا وبلغت مساحة البناء عليها 69 كلم مربعا.

كما اتهم غنيم اسرائيل بquot; نهب وسرقة البترول والغاز الطبيعي من خلال حفر ابار للبترول والغاز في المناطقة المحاذية لحدود 1967 من قلقيلية شمالا حتى بدرس والمدية جنوباquot;.

واوضح ان من هذه الابار quot;بئر مجد 5 حيث تم سحب حوالي 144 الف برميل بترول و360 مليون قدم مكعب من الغاز خلال 2011quot;، مشيرا الى ان quot;الخسائر الفلسطينية لعدم استغلال هذا المورد تقدر بحوالى 800 مليون دولار سنوياquot;.

وتابع ان اسرائيل quot;تنهب ما مجموعه 711 مليون متر مكعب سنويا من الموارد المائية الطبيعية الفلسطينية في الضفة الغربية، تقدر قيمتها بحوالي 700 مليون دولارquot;.

وحول الجدار العازل الذي تبنيه اسرائيل، اشار غنيم ان طوله سيبلغ طوله عند اكتماله 757 كلم منها 695 كلم داخل الضفة الغربية وما يقارب 62 بمحاذاة الخط الاخضر وهو ما سيؤدي الى عزل 10,2% من مساحة الضفة الغربية.

وبلغ طول الجدار لغاية الان 444 كم، و ما زال 51,5 كم منه قيد التنفيذ.

من جهته اكد ماكسويل جيلارد ممثل الامم المتحدة في الاراضي الفلسطينية ان الامم المتحدة تأخذ هذه المعلومات وتحللها ثم تقدمها الى مؤسسات المنظمة.

وقال جيلارد بان لديه صورة واضحة تماما عما يجري على الارض مشيرا الى ان quot;الانشطة الاستيطانية في الضفة الغربية وحسب القانون الدولي غير شرعيةquot;.

واضاف جيلارد ان العاملين في مراقبة الاوضاع على الارض quot;لاحظوا ارتفاعا في حجم اعتداءات المستوطنين على السكان الفلسطينيين في العام 2011quot;.

واشار الى ظاهرة quot;تدفيع الثمنquot; التي ينفذها مستوطنون متطرفون ضد الفلسطينيين قائلا quot;نحن نعرف ان المستوطنين سيقومون بالثأر من الفلسطينيين ازاء اي اجراء ان تتخذه الحكومة الاسرائيلية ضدهمquot;.

واضاف quot;نتحدث الى الاسرة الدولية والى اسرائيل ورسالتنا دائما تتمثل في تحقيق العدالةquot;.

ووصف جيلارد الاجراءات التي تتخذها الامم المتحدة لحماية الفلسطينيين من هذه الاعتداءات quot;بغير الكافية حقيقةquot; لحماية الفلسطينيين.