قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

طهران: ذكرت وسائل الاعلام الرسمية ان مجلس الشورى الايراني (البرلمان) عزل الثلاثاء وزير النقل حميد بهبهاني المتهم بأنه لم يكن على قدر المسؤولية حيال عدد كبير من الكوارث الجوية ذلك ان اسطول الطائرات الايرانية متهالك وحوادث السير بالجملة.

وقد رفض بهبهاني الحليف القريب والاستاذ السابق للرئيس محمود احمدي نجاد، حضور جلسة التصويت التي عقدت على رغم معارضة رئيس مجلس الشورى علي لاريجاني.

واعلن التلفزيون الرسمي ان quot;147 من اصل 234 نائبا حضروا الجلسة، صوتوا ضد بهبهاني الذي لم يعد وزيرا للنقلquot;.

وجاء في نص مذكرة حجب الثقة التي بثتها وسائل الاعلام ان الوزير قد عزل بسبب quot;تكرار الحوادث الجوية وتعليقاته غير الموفقة التي قال فيها ان +حوادث تحطم الطائرات طبيعية+ والاستخدام غير المبرر لاسطول جوي قديم لا يوحي بالثقةquot;.

ويأخذ النواب ايضا على بهبهاني quot;تقاعسه عن بذل الجهود الكافية لتحسين الطرق، مما جعل من ايران البلد الذي تسجل فيه اعلى نسبة وفيات على الطرقquot;، كما جاء في المذكرة.

وفي الفترة ما بين اذار/مارس 2009 واذار/مارس 2010، سجلت في ايران 23 الف وفاة في حوادث سير، كما تفيد الاحصاءات الرسمية.

وقد شهدت ايران التي تخضع لعقوبات اقتصادية دولية منذ سنوات، خمس عشرة كارثة جوية في السنوات العشر الماضية، اسفرت عن اكثر من 900 قتيل، بسبب اسطول مدني وعسكري مؤلف من طائرات قديمة سيئة الصيانة.

وفي التاسع من كانون الثاني/يناير، قتل 77 شخصا واصيب 27 عندما تحطمت طائرة بوينغ 727 لشركة الخطوط الجوية الايرانية في شمال غرب ايران. وفي تموز/يوليو 2009 تحطمت طائرة توبوليف لشركة كاسبيان ارلاينز الخاصة في شمال شرق طهران، فقتل 168 شخصا كانوا على متنها.