قراؤنا من مستخدمي واتساب
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق واتساب
إضغط هنا للإشتراك

جنيف: افادت منظمة الهجرة الدولية الاثنين عن توقف وصول المهاجرين التونسيين الى جزيرة لامبيدوزا الايطالية بعد وصول خمسة الاف منهم في غضون خمسة ايام.

واوضحت الوكالة التابعة للامم المتحدة في بيان quot;بحسب فرق منظمة العمل الدولية في لامبيدوزا، لم يسجل وصول سفن جديدة ليلاquot;.

وردا على سؤال لوكالة فرانس برس، اوضحت متحدثة باسم المنظمة انه لم يصل اي زورق ينقل مهاجرين حتى ما بعد ظهر الاثنين.

وبعد نقل قرابة ثلاثة الاف الى خمسة الاف تونسي وصلوا الاسبوع الماضي الى الجزيرة، الى مركز استقبال في شبه الجزيرة الايطالية، بقي في لامبيدوزا الاثنين حوالى الفين منهم، بحسب منظمة الهجرة الدولية.

وكان هؤلاء مكدسين في قسم الاستقبال التابع للمركز والذي يتسع ل800 شخص.

واضافت المتحدثة quot;ان الكثيرين منهم اضطروا الى افتراش الارض لتمضية الليلquot;، مشيرة الى ان بين هؤلاء المرشحين للهجرة مجموعة صغيرة ممن هم دون سن الرشد (ومعظمهم من الذكور). وقد امكن توفير المنامة للنساء في فنادق.

وعلى الرغم من كل شيء، رحبت منظمة الهجرة الدولية باعادة فتح مركز الاستقبال هذا الذي كان مقفلا منذ منتصف 2009. وسيسمح بتوفير الحد الادنى لهؤلاء المهاجرين الذين اقام الكثيرون منهم مخيما في مرفأ الجزيرة الذي تدفق اليه الاف المرشحين التونسيين للهجرة منذ سقوط نظام الرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي.

وعلى خط مواز، دعت منظمة الهجرة الدولية روما الى استئناف عمليات نقل هؤلاء المرشحين للهجرة غير الشرعية الى مراكز اخرى في البلاد. وكان تم تعليق هذه العمليات الاحد.

واثار الوصول الكثيف لهؤلاء المهاجرين الى الجزيرة الايطالية الصغيرة قلقا شديدا لدى روما التي وجهت الاحد نداء للمساعدة الدولية لمواجهة الازمة.