اسطنبول : ذكرت وسائل الاعلام التركية أن مئات المتظاهرين الأكراد اشتبكوا مع الشرطة خلال إحتجاجات جرت بمناسبة الذكرى ال11 لاعتقال زعيم المتمردين الأكراد عبد الله أوجلان.

وذكرت شبكة (ان.تي.في) الاخبارية أن الاشتباكات وقعت عندما أوقفت الشرطة محتجين كانوا ينظمون مسيرة عبر محافظة (حكاري) جنوب شرقي تركيا ما دفع بالمحتجين الى القاء الحجارة والعصي على رجال الشرطة. وأوضحت ان بعض المحتجين قاموا باغلاق الشوارع واحراق اطارات ورددوا شعارات المؤيدة للمنظمة المحظورة.

واضافت الشبكة أن نطاق المظاهرات التي خرجت اليوم اتسع لتشمل عدد كبير من المحافظات مشيرة الى أن السلطات الأمنية اعتقلت في محافظة فان شرقي تركيا 12 من المتظاهرين الأكراد.

ويمضي زعيم العمال الكردستاني عبد الله أوجلان عقوبة السجن لمدى الحياة في أحد سجون تركيا منذ اعتقاله في عام 1999. وبالرغم من سجنه فان مراقبين يعتقدون أنه لا يزال بامكانه تحريك الأحداث والتأثير في العملية السياسية في تركيا وذلك اعتمادا على شعبيته وسط السكان الأكراد.

واسس أوجلان حزب العمال الكردستاني المسلح في عام 1978 والقي القبض عليه يوم 15 شباط- فبراير عام 1999 أثناء محاولته الهروب من السفارة اليونانية في نيروبي بعد مطاردة على مدى عام. وصدر الحكم باعدامه في وقت لاحق من ذلك العام ثم خفف الى السجن مدى الحياة في عام 2002.

وشن الحزب حملة انفصالية ضد الدولة التركية في عام 1984 لاقى فيها 45 ألف شخص حتى الآن معظمهم من الأكراد حتفهم. وتضع الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي حزب العمال الكردستاني في قائمة المنظمات الارهابية.