أصيب 38 شخصًا بجروح خلال اشتباكات مساء الثلاثاء بين متظاهرين معادين للنظام وقوى الأمن الليبية في بنغازي.


طرابلس: أصيب ثمانية وثلاثون شخصًا بجروح خلال اشتباكات مساء الثلاثاء بين متظاهرين quot;رفعوا شعارات معاديةquot; للنظام وقوى الأمن الليبية في بنغازي ثاني مدن البلاد، حسبما أفادت الاربعاء مصادر طبية وصحيفة ليبية.

وقال مدير مستشفى الجلاء في بنغازي عبد الكريم القبايلي لوكالة فرانس برس ان quot;عدد الجرحى الاجمالي 38، وصل 14 منهم ليلا، والباقي صباح اليومquot;. واضاف ان quot;كل الاصابات خفيفة، ومعظمها ناتجة من اشتباكات بالايديquot;، موضحًا ان quot;جميع المصابين خرجوا بعد تلقي العلاجquot;.

وقالت صحيفة قورينا المقربة من سيف الاسلام نجل معمر القذافي ان quot;الفعاليات الشبابيةquot; الموالية للزعيم الليبي quot;انهت ليلة البارحة مواجهات قصيرة مع مجموعة من محاولي زعزعة الاستقرار قاموا بالتظاهر في ميدان الشجرة في وسط مدينة بنغازي، ورفعوا شعارات معادية لنظام سطلة الشعبquot;. ودارت اشتباكات بين الطرفين تدخلت قوات الامن لتفريقها، بحسب الصحيفة.

وصرح رمضان البريكي رئيس تحرير صحيفة قورينا التي تصدر من مدينة بنغازي لوكالة فرانس برس صباح الاربعاء ان quot;مدينة بنغازي اليوم يسودها الهدوء التامquot;. ونقل عن مدير المستشفى quot;خروج جميع الجرحى المصابين خلال مواجهات امس من المستشفى اثر تلقيهم العلاج، ولا توجد لديهم اي حالة ايواءquot;.

واندلعت المواجهات في المدينة على خلفية اعتقال منسق مجموعة اهالي احداث سجن بوسليم فتحي تربل quot;لبثه اشاعة مفادها ان سجن بوسليم يحترق وحثّه من خلال مكالمات هاتفية المواطنين على اقتحام السجنquot;، حسب الصحيفة.

وأفرجت السلطات عن تربل بعد ساعات من توقيفه بعد قيام اهالي احداث سجن بوسليم، حيث قتل عدد كبير من السجناء في 1996، بالتجمهر امام مبنى مديرية الأمن في بنغازي. وتقول منظمة هيومن رايتس ووتش ان 1200 سجين على الاقل قتلوا برصاص قوى الامن في اطلاق نار في سجن بوسليم في 1996 في ظروف ما زالت غير واضحة.

وقالت quot;قوريناquot; انه بعد الافراج عن تربل توجه المتظاهرون الذين كانو يطالبون باطلاق سراحه واشخاص اخرون انضموا اليهم يحمل بعضهم quot;اسلحة بيضاء وقنابل مولوتوف مجهزةquot; الى ميدان الشجرة في بنغازي. وقد quot;قاموا بحرق وتهشيم قرابة خمس سيارات وبسد الطريق امام المارة، كما قاموا برمي الحجارة على الطريق العامquot;، حسب الصحيفة.

وفي مواجهة هؤلاء المتظاهرين، نظمت quot;فعاليات الشباب في مدينة بنغازي من القوى الثورية والمنظمات الشبابية والطلاب ومشجعي الأندية والروابط الشبابية الاجتماعيةquot; مسيرة سلمية نحو ميدان الشجرة quot;وهم يحملون صورًا للقائدquot; معمر القذافي، حسب الصحيفة.

واضافت quot;إلا ان ثلة من المخربين الذين هدفوا الى اثارة الفتنة وزعزعة الامن والاستقرار الذي تنعم به البلاد قاموا برشقهم بالحجارةquot;. واكدت الصحيفة ان quot;اشتباكا لم يستمر طويلاquot; دار بين الطرفين quot;حتى فر جميع المخربين من الميدان، وعلت الاصوات المؤيدة للثورة والقائد بأعداد تقدر بالمئات، وجابت شوارع وسط المدينة مسيرات راجلة وراكبة تهلل بالليبيين الاحرارquot;.

وتدخل رجال الشرطة لتفريق الاشتباكات بين الطرفين quot;باستخدام المياه، ولم ترم اي قنبلة مسيلة للدموع، كما لم تسمع اصوات رصاصquot;. وقالت قورينا ان quot;شخصيات ليبية معارضة تتمتع بجنسيات اميركية وانكليزية، وتقيم في كل من اميركا وبريطانيا، بدأت شنّ حملة تحريضية منذ أيام عدة عبر قناة الحرة الاميركية، من بينها محمود شمام وآخرين بهدف زعزعة الأمن والاستقرار في ليبياquot;.

تشير الصحيفة بذلك الى نداء وقعته قوى سياسية وشخصيات ليبية في المنفى الاثنين للمطالبة بتنحي القذافي الذي يحكم ليبيا منذ 1969 وبانتقال سلمي في ليبيا نحو مجتمع تعددي، والى دعوة ظهرت في الايام الاخيرة على موقع التواصل الاجتماعي quot;فايسبوكquot; الى التظاهر في ليبيا quot;ضد الفساد والفقرquot; غدا الخميس.

اثر الاشتباكات، اكد مصدر رسمي في حركة اللجان الثورية معقل الحرس القديم انها لن تسمح لمجموعة quot;تتحرك في الليلquot; بالعبث بامن ليبيا واستقرارها.

وقال المصدر لفرانس برس ان quot;المواجهات التي حدثت البارحة بين مجموعة صغيرة لم تتجاوز 150 شخص والاجهزة الامنية كانت على خلفية قضية بوسليم ذات الطابع القانوني وبعض المغرضين حاولوا استغلالها للعبث بأمن ليبيا واستقرارهاquot;.

واضاف ان quot;هذة القضية ما زالت في طور المفاوضات القانونية بين المواطنين والجهات الرسمية، الا ان هناك من يحاول ان يخرب هذة المفاوضات، ويستغلها لمحاربة منظومة السلطة الشعبية، ويعبث بمكتسبات واستقرار وامن الليبين والبلادquot;.

واكد المصدر الرسمي ان quot;هذا لن نسمح به ابداquot;، داعيًا quot;الجماهير والمواطنين إلى حل مشاكلهم وقضاياهم عبر المؤتمرات الشعبية التي لا يوجد عليها اي فيتو في التحدث بحرية والمطالبة حتى باسقاط الحكومة ان ارادت ذلك وفضح اي خلل او فساد في المنظومة الرسميةquot;.

من جهته قال التلفزيون الليبي ان quot;فعاليات الشبابquot; في بنغازي وطرابلس وسرت وسبها quot;من القوى الثورية والمنظمات الشبابية والطلاب ومشجعي اندية والروابط الشبابية الاجتماعيةquot; نظموا مسيرات رفعوا خلالها صورا للقذافي، وجددوا quot;العهد بأن تقف كل شرائح المجتمع دفاعًا عنه وعن ثورة الفاتحquot;.

في اول تعليق خارجي على احداث بنغازي دعا الاتحاد الاوروبي ليبيا الى السماح بـquot;حرية التعبيرquot; وquot;تجنب القيام بأي عمل عنفquot;. ودعت الناطقة باسم وزيرة خارجية الاتحاد كاثرين اشتون quot;السلطات الى الاصغاء لكل الذين يشاركون في الاحتجاجات وما يقوله المجتمع المدني والسماح بحرية التعبيرquot;.