فيما أكدت إسرائيل أن إيران سترسل إلى سوريا سفينتين حربيتين عبر قناة السويس واصفة الأمر بالاستفزاز، اعلنتمصر أنها منعتعبورهما منالقناة.

واشنطن، القدس: صرح مسؤول في قناة السويس المصرية بأن سفينتين حربيتين ايرانيتين قالت اسرائيل انهما ستعبران القناة ليلة يوم الاربعاء لم تدخلان القناة يوم الخميس مع القافلة اليومية للسفن المتجهة من البحر الاحمر الى البحر المتوسط.
ونفى أحمد المناخلي عضو مجلس ادارة هيئة القناة ومدير ادارة التحركات فيها عبور أي سفن حربية ايرانية من قناة السويس يوم الخميس. وقال ان القناة ليست لديها أي سفن حربية ايرانية في قائمة الانتظار لتعبر يوم الجمعة، واعلنت سلطة القناةفي وقت سابق من مساء الاربعاء إنه لم يتم اعلامها حتى الان باي طلب إيراني لارسال سفن تابعة للجمهورية الاسلامية عبر القناة، مؤكدة في الوقت نفسه انه لا توجد اي مشكلة اذا ما ارادت طهران ارسال سفن حربية عبر القناة.

وقالت سلطة قناة السويس في بيان انها quot;تسمح بمرور جميع السفن من اي جنسية ما دامت الدولة ليست في حالة حرب مع مصرquot;، مشيرة الى انه في حال صدقت توقعات الوزير الاسرائيلي فهي ستكون quot;اول مرة تستعمل فيها سفن حربية إيرانية قناة السويس منذ عام 1979quot;.

واضاف البيان ان quot;قناة السويس لا تقبل العملة الإيرانية الا ان هذا لا يعني ان السفن الإيرانية لا يمكنها استعمال القناةquot;. وتعتبر اسرائيل النظام الإيراني اكبر تهديد لوجودها لا سيما وان الرئيس الإيراني محمود احمدي نجاد قال مرارا انه يتوقع زوال الدولة العبرية عن الخارطة.

ومن جانبه، قال البيت الابيض يوم الاربعاء ان الرئيس الاميركي باراك أوباما على دراية بخطط ايران بأن تعبر سفينتان حربيتان ايرانيتان قناة السويس. أضاف جاي كارني المتحدث باسم البيت الابيض للصحفيين quot;نحن على علم بذلكquot;. وامتنع عن الادلاء بمزيد من التصريحات في هذا الصدد.

وقال فيليب كراولي المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية ان الولايات المتحدة quot;تراقب ما تفعلهquot; هاتان السفينتان، مؤكدا انه يتحدث عن نفس السفينتين اللتين اشار اليهما الوزير الاسرائيلي. الا ان كراولي رفض تأكيد ما اذا كانت هاتان السفينتان حربيتين او حتى اذا كانتا ايرانيتين.

من جانبه قال السناتور الجمهوري مارك كيرك انه quot;حتى وان كان يحق للجميع استخدام قناة السويسquot; فان الخطوة الايرانية quot;استفزازية جدا جداquot;، مؤكدا ان السفينتين هما قطعتان حربيتان ايرانيتان.

واضاف كيرك ان ابحار سفينتين حربيتين ايرانيتين قرب السواحل الاسرائيلية quot;لا يشكل خطرا عسكريا على اسرائيل على المدى البعيدquot; كون الدولة العبرية قادرة على quot;اغراقهماquot;، لكن quot;هذا يظهر ان البحرية الايرانية توسع نطاق عملهاquot;.

إسرائيل تهدد

توقعت مصادر أمنية اسرائيلية أن تمر اليوم سفينتان حربيتان ايرانيتان عبر قناة السويس في طريقهما الى سوريا. وقالت المصادر ان السفينتين وهما فرقاطة وسفينة تموين لا تشكلان تهديدا لأمن اسرائيل غير ان وصولهما الى البحر المتوسط يعتبر خطوة استفزازية. وأكد وزير الدفاع إيهود براك أن اسرائيل تتابع باهتمام تحركات السفينتين الحربيتين الايرانيتين كما انها أحاطت دولا صديقة علما بهذا الموضوع وستواصل متابعة الامر.
ومن جانبه، قال وزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان الاربعاء ان إيران سترسل سفينتين حربيتين الى البحر المتوسط، واصفا الامر بانه quot;استفزاز لا تستطيع الدولة العبرية تجاهله طويلاquot;. وقال ليبرمان quot;من المفترض ان تعبر سفينتان حربيتان إيرانيتان قناة السويس الى البحر المتوسط في طريقهما الى سورياquot;.واضاف في خطاب اثناء مؤتمر عقد في القدس لقادة ابرز المؤسسات الاميركية اليهودية ان عبور سفن حربية إيرانية بجانب ساحل اسرائيل امر لم يحدث منذ عدة سنوات وهو quot;استفزاز يثبت ان ثقة الإيرانيين ووقاحتهم تزداد يوما بعد يومquot;.

وحذر من ان quot;على المجتمع الدولي ان يفهم ان اسرائيل لا يمكنها تجاهل هذه الاستفزازات للابدquot;. واكد ليبرمان زعيم حزب اسرائيل بيتنا القومي المتطرف ان quot;المجتمع الدولي وللاسف لا يتعامل مع الاستفزازات الإيرانية المتكررةquot; في اشارة الى زيارة قام بها الرئيس الإيراني محمود احمدي نجاد الى المناطق اللبنانية الجنوبية الحدودية مع اسرائيل.

وكانت اسرائيل ارسلت واحدة من غواصاتها عبر قناة السويس عام 2009 للمشاركة في تدريبات عسكرية في البحر الاحمر الامر الذي فسر بانه تحذير لإيران.