طالب الإتحاد الأوروبي السلطات الإيرانية بـquot;احترام حرية التظاهر السلميquot; في البلاد، وquot;الامتناع عن استخدام القوةquot;.


بروكسل: طالب الإتحاد الأوروبي السلطات الإيرانية الثلاثاء بـquot;احترام حرية التظاهر السلميquot; في البلاد، وquot;الامتناع عن استخدام القوةquot; ضد المتظاهرين.

جاء ذلك في تعليقات نقلت اليوم عن الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية في الإتحاد الأوروبي كاثرين آشتون، على خلفية الاحتجاجات الأخيرة في البلاد.

وقالت المسؤولة الأوروبية quot;يجب على السلطات الإيرانية حماية المواطنين واحترام حقهم في التجمع والحركة والتظاهر السلمي، على اعتبار أنها من حقوق الإنسان الأساسيةquot;.

وانتقدت آشتون قيام السلطات الإيرانية بوضع العديد من قادة المعارضة رهن الإقامة الجبرية وفرض مزيد من القيود على المعارضين، مؤكدة أن الإتحاد الأوروبي يتابع تطورات الوضع عن كثب.

وانضم رئيس البرلمان الأوروبي جيرسي بوزيك إلى هذا الرأي، إذ ذكّر السلطات في طهران بواجبها حماية حقوق المتظاهرين السلميين، فـquot;على السلطات الإيرانية السماح لقادة المعارضة العمل بحريةquot;. ومن المتوقع أن يناقش البرلمان الأوروبي الوضع في إيران، خاصة حقوق الإنسان في هذا البلد.