بيروت: دعا وزير الخارجية اللبناني علي الشامي اليوم الامم المتحدة الى تحديد الخط البحري بين لبنان واسرائيل.

وذكر بيان صادر عن المكتب الاعلامي في وزارة الخارجية ان الشامي بعث برسالة جوابية الى السكرتير العام للامم المتحدة بان كي مون طلب منه بموجبها دعوة قوات الطوارئ الدولية العاملة في جنوب لبنان (يونيفيل) الى القيام بتحديد خط بحري مماثل للخط الازرق البري وبما يتطابق مع الحدود البحرية الجنوبية والجنوبية الغربية للمياه الاقليمية اللبنانية وللمنطقة الاقتصادية الخالصة العائدة للبنان.

واضاف البيان ان ذلك الطلب يأتي quot;بالاستناد الى الخرائط التي كانت وزارة الخارجية والمغتربين قد اودعتها جانب السكرتارية العامة للامم المتحدةquot;.

ويسعى لبنان الى تأكيد حقه في استخراج ثروة الغاز والنفط الموجودة في مياهه الاقليمية والاقتصادية من خلال اعتماد مشروع قانون يتعلق بالتنقيب عن النفط والغاز قدمه عضو كتلة التحرير والتنمية حسن خليل فيما شكلت لجنة وزارية مكلفة بقرار حكومي سابق لدراسة مشروع قانون بهذا الشأن.

وكانت اسرائيل قد اعلنت مؤخرا عن اكتشاف حقل كبير للغاز في البحر الابيض المتوسط يعتقد انه يمتد الى المياه اللبنانية ويحتوي على 16 تريليون قدم مكعبة في منطقة امتياز لشركة (نوبل) الامريكية في البحر المتوسط وعليه فان القوانين الدولية ذات الصلة لا تجيز لاسرائيل التنقيب فيه لوحدها.

ويختزن الجرف القاري اللبناني كميات كبيرة من النفط والغاز بعد ان اكدت تقارير ودراسات دولية بلجيكية ونرويجية ذلك.

ويطالب لبنان بترسيم حدوده البحرية مع اسرائيل لتثبيت حقه الشرعي في منطقة الجرف القاري للتنقيب عن الغاز والبترول.