قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

حذرت السعودية من quot;الفيتوquot; الأميركي وأنه سيسمح لإسرائيل استمرارها في الاستيطان.


إيلاف من الرياض : أكد مجلس الوزراء السعودي في جلسته اليوم وقوف دول مجلس التعاون الخليجي صفاً واحداً في مواجهة أي خطر تتعرض له أي من دوله والدعم الكامل لمملكة البحرين واعتبار أمن واستقرار دول المجلس كلاً لا يتجزأ التزاماً بالعهود والاتفاقيات الأمنية والدفاعية المشتركة ، مؤكداً وقوف المملكة بكل إمكاناتها خلف دولة وشعب البحرين الشقيق.

و أطلع نائب العاهل السعودي الأمير سلطان بن عبدالعزيز المجلس على فحوى الاتصال الهاتفي الذي أجراه العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز مع ملك الأردن الملك عبدالله، الذي أكد خلاله على وقوف المملكة العربية السعودية مع المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة ملكاً وحكومة وشعباً في كل ما فيه صالحها وأمنها وأمانها وازدهارها . وكذا مضمون الرسالة التي بعثها نائب العاهل السعودي للشيخ تميم بن حمد آل ثاني ولي العهد بدولة قطر الشقيقة.

وأوضح وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز خوجة quot; أن المجلس اطلع بعد ذلك على جملة من التقارير عن تطورات الأحداث إقليمياً وعربياً ودولياً quot;، وشدد على ما عبر عنه المجلس الوزاري لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في دورته الاستثنائية الثلاثين في المنامة من تأكيد لوقوف دول مجلس التعاون الخليجي صفاً واحداً في مواجهة أي خطر تتعرض له أي من دوله والدعم الكامل لمملكة البحرين واعتبار أمن واستقرار دول المجلس كلاً لا يتجزأ التزاماً بالعهود والاتفاقيات الأمنية والدفاعية المشتركة . مؤكداً وقوف المملكة بكل إمكاناتها خلف دولة وشعب البحرين الشقيق.
وأعرب المجلس عن أسف المملكة لاستخدام الولايات المتحدة الأميركية حق النقض quot; الفيتو quot; ضد مشروع القرار العربي الفلسطيني الذي يدين الاستيطان الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية خلال عرضه على مجلس الأمن الدولي ، محذراً من أن هذه الخطوة تشجع السلطات الإسرائيلية على الاستمرار في سياسة الاستيطان والتهرب من قرارات الشرعية الدولية.

وفي الشأن الداخلي أشار وزير الثقافة والإعلام إلى أن المجلس استعرض عدداً من النشاطات العلمية والثقافية والمشروعات الحيوية التي تنفذها الوزارات والجهات المختصة في عدد من مدن المملكة وقراها والتي تجسد اهتمام وحرص القيادة الرشيدة على إقامة مختلف المشروعات التنموية والصناعية التي تلبي الاحتياجات المستقبلية لمختلف المناطق ، ونوه بإقامة المعرض والمنتدى الدولي للتعليم العام الذي نظمته وزارة التربية والتعليم بالرياض ، مؤكداً أن هذا المعرض والمنتدى الذي يقام للمرة الأولى في المملكة يعد نقلة نوعية تضاف إلى مسيرة التعليم .

وأفاد خوجة أن المجلس واصل مناقشة جدول أعماله وأصدر القرارات حيث وافق مجلس الوزراء على تفويض النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية - أو من ينيبه - بالتباحث مع الجانب السوري في شأن مشروع اتفاق في مجال نقل المحكوم عليهم بعقوبات سالبة للحرية بين الحكومة السعودية والحكومة السورية والتوقيع عليه ، في ضوء الصيغة المرفقة بالقرار ، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة ، لاستكمال الإجراءات النظامية.

كما قرر مجلس الوزراء اعتماد الحساب الختامي لمكتبة الملك فهد الوطنية للعام المالي 2010/2011.
قرر مجلس الوزراء الموافقة على ميثاق منتدى الطاقة الدولي بصيغته المرفقة بالقرار ، وتفويض معالي وزير البترول والثروة المعدنية - أو من ينيبه - بالتوقيع عليه خلال الاجتماع الوزاري لمنتدى الطاقة الدولي الذي سيعقد في مدينة الرياض بتاريخ 22/2/2011 ، كما قرر مجلس الوزراء اعتماد الحساب الختامي للصندوق السعودي للتنمية .
و وافق مجلس الوزراء على تعيينات بالمرتبتين الخامسة عشرة والرابعة عشرة بقطاعات الدولة المختلفة.