بروكسل: اعربت المفوضية الاوروبية الاربعاء عن قلقها من مخاطر حصول كارثة انسانية نتيجة اعمال العنف في ليبيا، وارسلت خبراء الى الحدود التونسية والمصرية لتقييم الحاجات في حال تدفق النازحين من هذا البلد.

واعلن رافائيل بريغاندي الناطق باسم المفوضة المكلفة المساعدة الانسانية كريستينا جورجييفا quot;اننا لا نواجه الان ازمة انسانية في ليبيا لكن ذلك لا يعني اننا غير قلقين، لان الوضع يتسم بانعدام شديد في الاستقرار وهو يتطور بسرعةquot;.

وفي هذا الاطار حذر الصليب الاحمر من quot;مخاطر وقوع كارثةquot; ناتجة عن تدفق الليبيين بكثافة الى تونس.

واوضح المتحدث باسم الصليب الاحمر ان المفوضية الاوروبية تستند حتى الان الى معلومات الهلال الاحمر الليبي لكنها تفضل الاطلاع مباشرة على الوضع.

وقال quot;قررنا ارسال العديد من خبرائنا الى تونس ومصر ونحن مستعدون لارسال خبير الى طرابلس اذا سمحت بذلك الظروف الامنيةquot;.

واضاف quot;حتى الان وصل خمسة الاف تونسي وليبي الى الحدود مع تونسquot; موضحا ان ليس لديه بعد معطيات حول وصول لاجئين الى مصر التي كانت تزورها الثلاثاء وزيرة الخارجية الاوروبية كاثرين اشتون.

وتابع quot;اننا لم نخصص اموالا في الوقت الراهن وسنفعل ذلك عندما تحدد الحاجاتquot;.

واكد رافائيل بريغاندي ان لدى المفوضية معلومات قليلة حول الوضع داخل البلاد وquot;حسب معلومات افادنا بها الصليب الاحمر قتل 200 شخص وجرح الف في اعمال عنف في بنغازيquot; شرق ليبيا.