قالت مصادر صحافية إن العاهل البحريني حمد بن عيسى أقال quot;وزراء التأزيمquot; في الحكومة، في وقت شهدت فيه البحرين الجمعة مظاهرات حاشدة، بينما أكد ولي عهد البلاد أن الحوار الشامل سيكون نقطة تحول في تاريخ العمل السياسي في المملكة.


المنامة: أقال العاهل البحريني حمد بن عيسى آل خليفة ثلاثة وزراء من الحكومة، ومن بينهم وزيري الصحة والإسكان، بوصفهم وزراء تأزيم على خلفية الأحداث الأخيرةquot; في البلاد، وفقًا لما ذكرته قناة الجزيرة القطرية نقلاً عن مصدر لم تذكر اسمه .

يأتي ذلك في وقت اعلن فيه ولي عهد البحرين الامير سلمان بن حمد ال خليفة الجمعة ان الحوار الوطني الشامل سيكون نقطة التحول الحقيقي في تاريخ العمل السياسي البحريني، معربا عن تفاؤله بنجاح هذا الحوار، وفق ما ذكرت وكالة انباء البحرين.

وقالت الوكالة ان الامير سلمان اعرب لدى استقباله جيفري فيلتمان مساعد وزيرة الخارجية الاميركية لشؤون الشرق الاوسط عن quot;تقديره لموقف الولايات المتحدة الداعم للحوار الوطني الشاملquot;، مؤكدا quot;تفاؤله بنجاح الحوار الوطنيquot; وعازيا quot;السبب الرئيس لنجاحه الى اتفاق الجميع على حب البحرين واهمية صون استقرارها ومصلحتها وما تحقق لها من مكتسباتquot;.

هذا وقد غصّت شوارع المنامة الجمعة بعشرات آلاف المتظاهرين المطالبين بالتغيير في يوم حداد دعا اليه رجال دين شيعة، وتبناه النظام، لتضع المعارضة بذلك مزيدًا من الضغوط على السلطة التي اشادت واشنطن بتعاملها مع الازمة.

واحتشد المتظاهرون الذين ساروا في تظاهرتين خرجت الاولى من دوار السلمانية (وسط) والثانية من دوار الدانة (غرب) في صفوف طويلة، وتجمعوا فيما بعد عند دوار اللؤلؤة، بحسب ما افاد مراسل وكالة فرانس برس.

وردد المتظاهرون الذين انقسموا بين رجال ونساء هتافات مناوئة للسلطة بينها quot;الشعب يريد اسقاط النظامquot; وquot;لا حوار حتى يسقط النظامquot; وquot;يا للعجب الجيش يقتل الشعبquot;، في اشارة الى مقتل سبعة متظاهرين خلال مواجهات مع القوى الامنية الاسبوع الماضي.

كما رددوا هتافات تدعو الى الوحدة بينها quot;اخوان سنّة وشيعة هذا الوطن ما نبيعهquot; وquot;لن تخمدوا انفاسه.. محمد البوفلاسةquot;، وهو متظاهر سنّي رهن الاعتقال حاليًا بعد القائه خطبة في دوار اللؤلؤة. وهتف المتظاهرون ايضا باللغة الانكليزية قائلين quot;تسقط تسقط الحكومةquot;، وquot;يسقط يسقط خليفةquot;.

ورفع طفل جلس على كتفي رجل لافتة كتب عليها quot;الشعب يقول لا للحوارquot;. وكان النظام البحريني سعى الى احتواء الحركة الاحتجاجية من خلال اعلان عزمه على اجراء حوار وطني، وعبر تلبية مطالب عدةتقدم بها المعارضون، بينها سحب القوات الامنية من وسط المنامة، واطلاق عشرات المعتقلين السياسيين الشيعة.

واكد رجال الدين الشيعة الكبار الذين دعوا إلى المسيرة في بيان تلي في التظاهرة quot;أنّ المطالبة بالحقوق العادلة بصورة سلميّة حقّ ثابت، والإصرار والثبات في المواصلة في هذا الطريق ضرورة سياسيّة اليوم، وشددوا على ضرورة المحافظة على سلمية المسيرات والاعتصامات (...) بعيدا عن اي محاولات التضعيف او التمييع او الانحراف بها عن اهدافها الحقيقيةquot;.

ودعا رجال الدين الشيعة في بيانهم ايضا الى quot;ضرورة محاكمة ومعاقبة الجناة الذين وجّهوا السلاح إلى الصدور العارية وتسببوا في وقوع الشهداء والجرحىquot; حسب البيان وquot;ضرورة المحافظة على وحدة الصف بين ابناء الشعب وتجنب الوقوع في منزلق الفرقة الطائفية او السياسية او غيرهاquot;، مطالبين ايضا بان يستند الحوار (مع الحكم) quot;على مبادىء واضحة وارضية صلبة وتعهدات مضمونة وجداول زمنية حتى يمكن ان ينتج الحوار ويكون مقبولاًquot;.

وقبيل وصول المتظاهرين، الذين قدرت المعارضة عددهم بحوالى 250 الفًا الى دوار اللؤلؤة، مركز الحركة الاحتجاجية المتواصلة منذ 12 يومًا، ادى مئات البحرينيين صلاة الجمعة عند الدوار.

وقال المهندس ابراهيم علي (42 عاما) ان quot;محاولات ترويع المتظاهرين فشلت، فلا احد منا يخشى الدبابات والاسلحة، وسنفتح صدورنا للمواجهةquot;، فيما لم يظهر اي اثر للشرطة في المكان. واضاف quot;معظم الحاضرين يطالبون بتغيير النظامquot;.

ورفع علم كبير للبحرين كتب عليه quot;ساحة الشهداءquot;، ولافتات تدعو الى الافراج عن الناشطين المعتقلين والى عدم التحاور مع quot;من يقتلنا بدم باردquot;.

وقال رجل الدين عبد الجليل المقداد لفرانس برس بعدما القى كلمة في المصلين quot;نريد نظاما برلمانيا ديموقراطيا، نظامًا فيه انتخابات حرة يشكل حكومة جديدةquot;. ورفض القول إن التظاهرات لها طابع مذهبي، موضحًا quot;هل سمعتم احدا يتحدث بهتافات مذهبية؟ الناس هنا يطالبون بالديموقراطية وبالتوزيع العادل للثروةquot;.

وكان الديوان الملكي اعلن الجمعة يوم حداد رسميًا على ارواح الضحايا الذين سقطوا في الاحتجاجات. وجاء في بيان ملكي انه quot;نظرا إلى الاحداث المؤسفة التي مرت على مملكة البحرين في الاونة الاخيرة، والتي على اثرها فقدت المملكة عددا من ابنائها، وتعاطفا مع مصاب اهلهم، يعلن يوم الجمعة 25 شباط/فبراير يوم حداد رسميquot;.

ووصف الامين العام لجمعية الوفاق الوطني المعارضة الشيخ علي سلمان الخطوة الملكية بانها quot;ايجابيةquot;. وكان ستة من كبار رجال الدين الشيعة اعلنوا في وقت سابق ان يوم الجمعة quot;يوم حداد عام على ارواح الشهداء الابرارquot;.

واعلن ملك البحرين حمد بن عيسى ال خليفة الخميس لدى اجتماعه مع رئيس هيئة اركان الجيوش الاميركية الجنرال مايكل مولن ان quot;اللجنة الخاصة التي امر بها لمعرفة الاسباب التي ادت الى الاحداث المؤسفة .. أخيرا مستمرة في عملهاquot;.

واكد المتحدث العسكري الاميركي جون كيربي لفرانس برس ان مايكل مولن حيا لدى اجتماعه مع الملك البحريني quot;الطريقة التي تعامل بها الملك وولي العهد مع الازمةquot;. واشاد كذلك بطريقة quot;ادارة القيادة البحرينية للتغييرات التي تجريها لمصلحة الشعبquot;.

وقال المتظاهر احمد عبد الله (20 عاما) فيما كان عدد من المحتجين يؤدون الصلاة عند دوار اللؤلؤة quot;لا نريد اية مفاوضاتquot;. واوضح وهو يلوّح بعلم البحرين quot;نريد خروج آل خليفة من البلادquot;.