لندن: اكد الزعيم الشيعي العراقي مقتدى الصدر دعمه لثورتي البحرين وليبيا داعيا بالنصر لهما مشيرا الى ان الثورات لا تنجح الا بالتضحيات بالغالي والنفيس.

وخاطب زعيم التيار الصدر رجل الدين الشاب الصدر المحتجين في البحرين بالقول انه ينتظر اليوم الذي ينالون فيه النصر لينالوا السلام والوحدة والمحبة بعيدا عن كل طائفية وعن كل تدخل في شؤونهم. وجاء موقف الصدر هذا جوابا على رسالة من مجموعة اطلقت على نفسها (اخوتكم في البحرين).

وقد رد الصدر المقيم حاليا في مدينة قم الايرانية لاستكمال دروسه الدينية على هذه الرسالة بالقول:quot; الحمد لله رب العالمين بأن نالكم قسط معتد به من الصحوة الاسلامية الشعبية ضد الظلم .. فاسأل الله ان يسدد خطاكم نحو نصر تام وشامل وأنا على علم بأن كل الثورات الحقة لن تنجح الا بتقديم التضحية بالغالي والنفيس. اللهم فأنصر احبتنا في البحرين كما نصرتهم في تونس وأنصر احبتنا في ليبيا كما نصرتهم في مصر فليس للظالم نهاية الا كنهاية الفارين من تونس الحبيبة ومصر العظيمة.. وأن ابصارنا لتشخص لذلك اليوم الذي فيه تنتصرون ولتنالوا السلام والوحدة والمحبة بعيدا عن كل طائفية وعن كل تدخل في شؤونكم فثورة البحرين للبحرينيين كما كل الثورات للثوارquot;.

وعادة ما يصدر الصدر بيانات او يجيب على رسائل تطلب رأيه في اخر التطورات التي تحصل في العراق او في الدول المحيطة به وكان اكد مؤخرا دعمه للثورة المصرية وتأييده لها لدى اندلاعها الشهر الماضي.

وعلى الصعيد نفسه ناقشت الحكومة العراقية اليوم الأحداث الدامية التي تشهدها بعض الدول العربية واكد تدعمها ومساندتها لحق الشعوب العربية في التظاهر وحرية التعبير والمطالبة بالحقوق السياسية التي تكفلها دساتيرها وقوانينها النافذة وتضامنها مع حق الشعوب العربية في تبني خياراتها السياسية والديمقراطية.

ودعت الحكومات العربية الى إحترام حقوق شعوبها وعدم إستخدام القوة والعنف والمواجهات الدموية غير المبررة وكذلك تدعو المتظاهرين الى حماية الممتلكات والمصالح العامة.