المنامة: تحيي الحركة الاحتجاجية في البحرين الجمعة يوم حداد شعبي ورسمي دعا اليه رجال دين شيعة وتبناه الديوان الملكي، في وقت اشاد رئيس اركان الجيوش الاميركية الاميرال مايكل مولن بالطريقة التي تتعامل بها السلطة مع الازمة.

وعند دوار اللؤلؤة في المنامة، مركز الحركة الاحتجاجية المتواصلة منذ 12 يوما، ادى مئات البحرينيين صلاة الجمعة، بحسب ما افاد مراسل وكالة فرانس برس المتواجد في المكان.

وخرج عشرات الآلاف من مساجد العاصمة وبينهم عدد كبير من النساء، وساروا باتجاه دوار اللؤلؤة وهم يهتفون quot;الشعب يريد اسقاط النظامquot; وquot;بالروح بالدم نفديك يا بحرينquot;.

وقال المهندس ابراهيم علي (42 عاما) الذي اتى الى دوار اللؤلؤة للمشاركة في quot;يوم الحدادquot; ان quot;محاولات ترويع المتظاهرين فشلت، فلا احد منا يخشى الدبابات والاسلحة، وسنفتح صدورنا للمواجهةquot;، فيما لم يظهر اي اثر للشرطة في المكان.

واضاف quot;معظم الحاضرين يطالبون بتغيير النظام، وحتى ان سقوط الحكومة قد ياتي باصلاحات جديةquot;.

ورفع علم كبير للبحرين كتب عليه quot;ساحة الشهداءquot; ولافتات تدعو الى الافراج عن الناشطين المعتقلين والى عدم التحاور مع quot;من يقتلنا بدم باردquot;، في اشارة الى مقتل سبعة محتجين برصاص قوات الامن خلال التظاهرات، وفقا لارقام المعارضة.

وقال رجل الدين عبد الجليل المقداد لوكالة فرانس برس بعدما القى كلمة في المصلين عند دوار اللؤلؤة quot;نريد نظاما برلمانيا ديموقراطيا، نظام فيه انتخابات حرة يشكل حكومة جديدةquot;.

ورفض القول بان التظاهرات لها طابع مذهبي، موضحا quot;هل سمعتم احدا يتحدث بهتافات مذهبية؟ الناس هنا يطالبون بالديموقراطية وبالتوزيع العادل للثروةquot;.

وكان الديوان الملكي اعلن الجمعة يوم حداد رسمي على ارواح الضحايا الذين سقطوا في الاحتجاجات.

وجاء في بيان ملكي انه quot;نظرا للاحداث المؤسفة التي مرت على مملكة البحرين في الاونة الاخيرة والتي على اثرها فقدت المملكة عددا من ابنائها، وتعاطفا مع مصاب اهلهم، يعلن يوم الجمعة 25 شباط/فبراير يوم حداد رسميquot;.

ووصف الامين العام لجمعية الوفاق الوطني المعارضة الشيخ علي سلمان الخطوة الملكية بانها quot;ايجابيةquot;.

وكان ستة من كبار رجال الدين الشيعة اعلنوا في وقت سابق ان يوم الجمعة quot;يوم حداد عام على ارواح الشهداء الابرارquot;.

وقال المهندس ابراهيم علي (42 عاما) الذي اتى الى دوار اللؤلؤة للمشاركة في quot;يوم الحدادquot; ان quot;محاولات ترويع المتظاهرين فشلت، فلا احد منا يخشى الدبابات والاسلحة، وسنفتح صدورنا للمواجهةquot;، فيما لم يظهر اي اثر للشرطة في المكان.

واضاف quot;معظم الحاضرين هنا يطالبون بتغيير النظام، وحتى ان سقوط الحكومة قد ياتي باصلاحات جديةquot;.

وكان ملك البحرين حمد بن عيسى ال خليفة اعلن الخميس لدى اجتماعه مع رئيس هيئة اركان الجيوش الاميركية الجنرال مايكل مولن ان quot;اللجنة الخاصة التي امر بها لمعرفة الاسباب التي ادت الى الاحداث المؤسفة .. مؤخرا مستمرة في عملهاquot;.

واكد المتحدث العسكري الاميركي جون كيربي لفرانس برس ان مايكل مولن حيا لدى اجتماعه مع الملك البحريني quot;الطريقة التي تعامل بها الملك وولي العهد مع الازمةquot;.

واشاد كذلك بطريقة quot;ادارة القيادة البحرينية للتغييرات التي تجريها لصالح الشعبquot;.

وقال المتظاهر احمد عبد الله (20 عاما) فيما كان عدد من المحتجين يؤدون الصلاة عند دوار اللؤلؤة quot;لا نريد اية مفاوضاتquot;.

واوضح وهو يلوح بعلم البحرين quot;نريد خروج ال خليفة من البلادquot;.