واشنطن: بدأ الموفد الاميركي الجديد الى افغانستان وباكستان مارك غروسمان اعتبارا من الاثنين جولته الاولى في الخارج على ان يزور لندن وجدة وكابول واسلام اباد وبروكسل. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية فيليب كراولي ان غروسمان الذي خلف ريشتارد هولبروك الذي توفي في كانون الاول/ديسمبر الماضي، سيشارك الخميس في جدة باجتماع مجموعة الاتصال الدولية حول افغانستان.

واوضح في بيان ان الاجتماع سيكون برئاسة الموفد الالماني الخاص مايكل ستينر وسيعقد في مقر منظمة المؤتمر الاسلامي. واشار الى ان quot;منظمة المؤتمر الاسلامي باستضافتها الاجتماع ستسلط الضوء على المساهمات الاساسية للدول الاسلاميةquot; في الملفين الافغاني والباكستاني.

وحسب الخارجية الاميركية فان اكثر ثلث اعضاء الدول والمنظمات الدولية الخمسين في مجموعة الاتصال هي دول اعضاء في منظمة المؤتمر الاسلامي. وسيترأس الوفد الافغاني وزير الخارجية زلماي رسول يرافقه برهان الدين رباني، رئيس المجلس الاعلى للاتصالات مع المتمردين بهدف وضع حد للحرب.

وفي الجانب الباكستاني، ستترأس الوفد وزيرة الخارجية حنا رباني كهر. وفي لندن، سوف يلتقي غروسمان نظيره البريطاني كارين بيرس وسيشارك في quot;عدة اجتماعات رئيسيةquot;، حسب وزارة الخارجية الاميركية. وفي كابول واسلام اباد، سيجري الموفد الاميركي مشاورات مع مسؤولين حكوميين ومع ممثلين عن وسائل الاعلام والمجتمع المدني.

واوضحت الخارجية الاميركية ان غروسمان quot;سيشدد على التزام الولايات المتحدة على المدى الطويلquot; تجاه باكستان وافغانستان وسيواصل quot;الحوارquot; الذي بدأه سلفه. وسوف ينهي غروسمان جولته في بروكسل حيث سيجري مشاوارت مع مسؤولين في الحلف الاطلسي.