رام الله: اكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس الثلاثاء ان الانتخابات المتوقع ان تجري بحلول ايلول/سبتمبر القادم في الاراضي الفلسطينية تعتبر quot;المدخل الحقيقيquot; لانهاء الانقسام الفلسطيني بين الضفة الغربية وقطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة حماس.

وقال عباس خلال استقباله وزير التجارة الصيني ده مينغ quot;ان القيادة الفلسطينية تبذل كل جهودها من اجل انهاء الانقسام وتحقيق الوحدة الوطنية من اجل مواجهة كل التحديات الصعبة المحيطة بالقضية الفلسطينيةquot;.

وشدد على quot;ضرورة تتويج المصالحة الوطنية باجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية، والتي تشكل المدخل الحقيقي لانهاء الانقسام، لان الشعب الفلسطيني سيكون هو الحكم في كل القضايا الخلافيةquot;.

وكانت منظمة التحرير الفلسطينية اعلنت في 12 شباط/فبراير عن تنظيم انتخابات رئاسية وتشريعية في الاراضي الفلسطينية بحلول ايلول/سبتمبر الا ان حماس ترفض اجراءها في قطاع غزة الذي تسيطر عليه منذ منتصف العام 2007.

واكد عباس منتصف الشهر الماضي انه quot;لا يمكنquot; تنظيم هذه الانتخابات من دون قطاع غزة والقدس الشرقية المحتلة.

من حهة ثانية انتقد عباس مجددا الثلاثاء استخدام الولايات المتحدة لحق النقض الفيتو في الثامن عشر من الشهر الماضي ضد مشروع قرار في مجلس الامن يدين الاستيطان الاسرائيلي. وقال quot;إن الفيتو الاميركي جاء مخالفا لرغبة المجتمع الدولي في الضغط على اسرائيل لوقف نهبها للاراضي الفلسطينية، وعدم شرعيته وفق القانون الدوليquot;.

واضاف عباس quot;ان تصويت 14 دولة الى جانب القرار الفلسطيني والعربي والاسلامي لادانة الاستيطان في مجلس الامن يؤكد شرعية الموقف الفلسطيني، وعزلة اسرائيل دوليا نتيجة سياستها الاستيطانيةquot;.