قال رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو انه يريد وضع حد للنزاع في الشرق الاوسط نهائيا.

واشنطن:اكد رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الاربعاء انه يريد وضع حد quot;نهائيquot;للنزاع في الشرق الاوسط ، داعيا الى الدفاع عن السلام في مواجهة اعدائه، واصفا الرئيس الفلسطيني محمود عباس بانه quot;شريكهquot; في هذا السلام، مضيفاquot;لا نسعى الى فاصل قصير بين حربين. لا نسعى الى تهدئة موقتة بين فصول من الرعب، نسعى الى سلام يضع حدا للنزاع في شكل نهائيquot;.
وقال رئيس الوزراء الاسرائيلي انه يريد quot;بناء سلام اكيد ودائم بين اسرائيل والفلسطينيينquot;، بحسب مقتطفات من خطاب سيلقيه خلال عشاء البيت الابيض لمناسبة استئناف المفاوضات المباشرة بين اسرائيل والفلسطينيين. وخاطب نتنياهو عباس قائلا:quot;انت شريكي من اجل السلام. علينا ان نعيش جنبا الى جنب والواحد مع الاخر،quot;ولكن في مواجهة الاعداء، ينبغي الدفاع عن السلامquot;، وذلك غداة هجوم شنته حركة المقاومة الاسلامية (حماس) ادى الى مقتل اربعة مستوطنين في الضفة الغربية.
الى ذلك، رفض الناطق بلسان الرئاسة الفلسطينية نبيل ابو ردينه تصريحات اسرائيلية استبعدت تمديد وقف الاستيطان، وقال quot;الاستيطان يجب ان يتوقف واستمراره سينهي عملية السلام قبل ان تبدأquot;. وأضاف أبو ردينة في تصريح للصحافيين الأربعاء quot;لقد جئنا الى واشنطن من اجل الدخول في مفاوضات لآنهاء الاحتلال الذي بدأ في العام 1967 وعلى رأسه القدس، فإستمرار الاستيطان سيحكم على عملية السلام بالفشل، معلنا عن أن السلطة الفلسطينية بانتظار ان تستمع اليوم وغدا الى الموقفين الاميركي والاسرائيلي النهائي بهذا الخصوصquot;.
واشار ابو ردينه الى ان لقاء الرئيس عباس مع الرئيس المصري حسني مبارك في واشنطن يأتي في اطار التنسيق والتشاور المستمرين، وقال quot;حضور الرئيس المصري وملك الاردن الملك عبد الله الثاني هو رسالة الى الاميركيين والاسرائيليين بان الفلسطيني مدعوم عربيا للدخول في هذه المواجهة السياسية بكل ثقة وبكل اقتدارquot;.
في غضون ذلك، اكد الرئيس الاميركي باراك اوباما ان quot;تقدماquot; احرز بعد لقائه الاربعاء الرئيس الفلسطيني محمود عباس تمهيدا لاستئناف المفاوضات المباشرة بين اسرائيل والفلسطينيين في واشنطن.
واكتفى اوباما بالقول للصحافيين بعد لقاء استمر ساعة ونصف الساعة مع عباس في المكتب البيضاوي quot;اننا نحرز تقدماquot;، ورافق الرئيس الاميركي عباس الى سيارته ولم يشأ الادلاء بمزيد من التصريحات مذكرا بانه سيتحدث بعد ظهراليوم عن هذا الموضوع.
وكان اوباما عقد خلوة مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو استمرت لنحو تسعين دقيقة، وسيلتقي على التوالي بعد الظهر العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني والرئيس المصري حسني مبارك.
واثر هذه الاجتماعات، سيتحدث اوباما بمفرده الى الصحافيين في الساعة 17,20 (21,20 ت غ)، على ان يدلي مع القادة الاربعة بتصريحات في الساعة 19,00 قبل ان يلتقي الجميع الى مادبة عشاء تشكل انطلاقة رسمية للمفاوضات التي ستباشر فعليا في وزارة الخارجية الاميركية الخميس.