عباس: لا سلام بدون القدس عاصمة لدولة فلسطين

غزة: توقعت مصادر سياسية إسرائيلية أن يعلن خلال الأيام القليلة المقبلة إنطلاق المفاوضات غير المباشرة بين اسرائيل والسلطة الفلسطينية. ورجحت المصادر في تصريحات للاذاعة الاسرائيلية العامة ان يعلن عن انطلاق هذه المفاوضات بمناسبة وصول نائب الرئيس الأميركي جون بايدن الى اسرائيل غدا.

في السياق ذاته بحث المبعوث الأميركي الخاص الى الشرق الاوسط السيناتور جورج ميتشل الليلة الماضية مع وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك سبل استئناف المفاوضات غير المباشرة برعاية أميركية.
واوضحت الاذاعة الاسرائيلية انه لم يصدر اي بيان في ختام اللقاء بين باراك وميتشل. وتأتي زيارة ميتشل ضمن مساع تبذلها الولايات المتحدة الأميركية بغية استئناف المفاوضات غير المباشرة بين السلطة واسرائيل في اعقاب مصادقة وزراء الخارجية العرب على اجراء مفاوضات غير مباشرة برعاية أميركية لمدة اربعة اشهر.

ويلتقي ميتشل اليوم رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو لبحث استئناف المفاوضات غير المباشرة. وذكرت صحيفة (معاريف) ان نتنياهو سيؤكد للمبعوث الأميركي ان اسرائيل مستعدة لاجراء مباحثات غير مباشرة مع الفلسطينيين بدون شروط مسبقة.

وكان ميتشل وصل السبت الى المنطقة ومن المقرر ان يلتقي غدا رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس. وابدى وزراء الخارجية العرب في القاهرة نهاية الاسبوع الماضي تأييدهم اجراء مفاوضات غير مباشرة بين الاسرائيليين والفلسطينيين لاربعة اشهر بهدف quot;اعطاء الفرصةquot; لجهود السلام الأميركية.

وفشلت حتى الان مبادرات واشنطن لاستئناف المفاوضات بين السلطة الفلسطينية واسرائيل التي توقفت مع بدء العملية العسكرية الاسرائيلية على قطاع غزة في شتاء 2008 لرفض اسرائيل الاستجابة لمتطلبات استئناف المفاوضات.