رحب وكيل الامين العام للامم المتحدة للشؤون الانسانية ومنسق الاغاثة الطارئة جون هولمز الخميس بقرار استئناف المفاوضات غير المباشرة بين الفلسطينيين واسرائيل، مشددا على الحاجة الى حل سريع للنزاع وتخفيف المعاناة عن الفلسطينيين.

القدس: قال جون هولمز في مؤتمر صحافي في القدس الشرقية في ختام زيارته للاراضي الفلسطينية واسرائيل quot;نحن نحاول دفع عملية السلام من خلال دورنا في اللجنة الرباعية، لكن اسرائيل لا تقبلنا فنحن نتبنى الطرح نفسه باقامة دولتين لشعبين كحل كلاسيكي للنزاعquot;.

واعرب جون هولمز عن قلقه من تغيير الحقائق على ارض الواقع وقال quot;هناك تغيير حقائق على الارض لا يجعل الامر سهلا وهناك خلاف على الارض ونامل ان يحدث تطور سياسي بشكل كبيرquot;.

وتحدث هولمز عن معاناة الفلسطينيين في القدس الشرقية المحتلة وخصوصا في حي الشيخ جراح وعن حساسية الوضع في حي سلوان ومخطط البلدية الذي جمد لاقامة منتزه سيؤدي الى ازالة عشرات المنازل الفلسطينية في الحي.

وقال quot;لن ادخل في المحاججات القانونية، ولكني ساتحدث عن الناحية الانسانية لان الكثير من الفلسطينيين يعيشون هناك وقبل ان يبدأوا (البلدية) بعملية الاجلاء عليهم ان يحذروا من حساسية الفكرة غير المفيدة والتي يصعب تقبلهاquot;.

واشار الى بعض التغييرات في الضفة الغربية للافضل لجهة حرية الحركة، موضحا انه quot;في الوقت نفسه لا يزال هناك الكثير من القيود، والكثير من القضايا مثل الاستيطان وهدم البيوت والاخلاء وتقييد الحركة بين الجدار و(نقص) الخدمات الاساسيةquot;.

واعتبر هولمز ان الوضع يؤثر سلبيا على الفلسطينيين الذين يشعرون بالاحباطquot;. وانهى جون هولمز اليوم جولته للاراضي الفلسطينية واسرائيل التي استمرت اربعة ايام.

وقد وافق وزراء الخارجية العرب الاربعاء على اجراء مفاوضات غير مباشرة فلسطينية-اسرائيلية لمدة اربعة اشهر quot;كمحاولة اخيرةquot; تستهدف اعطاء واشنطن فرصة لحمل اسرائيل على تنفيذ quot;التزاماتها القانونية بوقف الاستيطانquot; في الضفة الغربية والقدس الشرقية المحتلتين ولكنهم اعربوا عن شكوك قوية في امكانية نجاحها.