بروكسل: اعلن الامين العام لحلف شمال الاطلسي اندرس فوغ راسموسن الخميس ان الحلف لا ينوي التدخل في ليبيا لكنه يستعد quot;لكل احتمالquot;. وصرح راسموسن امام صحافيين في مقر الحلف ببروكسل quot;لا نية للحلف للتدخل لكننا نستعد بشكل مدروس لكل احتمالquot;.

واضاف ان الحلف يتابع الوضع الميداني quot;عن كثبquot; وquot;اخذ علماquot; بطلب المعارضة الليبية في بنغازي من الدول الغربية تنفيذ ضربات جوية ضد مواقع القوات الموالية للنظام. وشدد راسموسن على ان مجلس الامن الدولي لم يجز في هذه المرحلة اللجوء الى القوة.

ومن جانبها، شددت الصين الخميس على ضرورة احترام وحدة الاراضي الليبية مؤكدة ان كل المبادرات الدولية المتعلقة بهذا البلد يجب ان يقررها مجلس الامن الدولي.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية جيانغ يو quot;علينا احترام سيادة ليبيا ووحدة اراضيهاquot;، وذلك في الوقت الذي بدت فيه الولايات المتحدة حذرة الاربعاء حيال احتمال التدخل عسكريا في ليبيا للاطاحة بالعقيد معمر القذافي. واضافت جيانغ quot;في ما خص الوضع في ليبيا، نعتقد ان المشاورات في الهيئات المعنية في الامم المتحدة كفيلة باعادة الاستقرار الى ليبياquot;.

وquot;تسريquot; في اروقة مجلس الامن الدولي فكرة فرض منطقة حظر جوي فوق ليبيا ولكن حتى الساعة لم يتم رسميا تقديم اي طلب لدرس هذه الفكرة، كما اعلن الاربعاء المندوب الصيني في الامم المتحدة الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية لمجلس الامن.

وقال المندوب الصيني لي باودونغ ان فكرة فرض منطقة حظر جوي فوق ليبيا التي تتداولها بعض الدول هي حاليا مجرد quot;مصطلح يسري في اروقةquot; مجلس الامن. ودعمت الجامعة العربية فرض منطقة حظر جوي فوق ليبيا، وهي فكرة تباحثت فيها الولايات المتحدة والحلف الاطلسي الاسبوع الماضي.

ودعا اعضاء في مجلس الشيوخ الاميركي في طليعتهم رئيس لجنة الشؤون الخارجية الديموقراطي جون كيري الى فرض منطقة حظر جوي فوق ليبيا.